• مرحباً بكم في منتديات ولد البحرين الإسلامية بِحُلّته الجديدة

قوله تعالى : فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيم

نورة محمد

Active Member
قوله تعالى : فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ
أوجه الخلاف :
1. ميم الجمع .
2. إمالة فزادهم لحمزة وابن ذكوان .
3. ترك الغنة عند الواو لخلف عن حمزة .
4. السكت .
5. النقل .
6. يَكْذِبُونَ ـ يُكَذِّبون .
التوضيح :
قوله تعالى : عذاب أليم ؛ نقل ورش حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وصلاً ووقفاً، وقد مضى الكلام على النقل قريباً ، وورد السكت عن إدريس بخلف عنه، فله السكت وعدمه .
أما حمزة فمذهبه كالتالي :
لحمزة حالتان في مثل هذا ؛ حالة الوصل وحالة الوقف .
أما حالة الوصل فورد عن خلف السكت وعدمه ، وورد عن خلاد عدم السكت فقط ، وأما حالة الوقف فهي مرتبطة بحالة الوصل ؛ فإن كنا نقرأ لحمزة (خلف وخلاد) على الساكن المفصول بعدم السكت فلنا في الوقف النقل والتحقيق، وإن كنا نقرأ لخلف بالسكت وقفنا له بالنقل والسكت ، (وليس لخلاد سكت على الساكن المفصول)
أما وجه النقل والتحقيق للراويين حال الوقف ؛ فمن باب قول الشاطبي : وعن حمزة في الوقف خلف ، وكان الكلام معطوفاً على نقل ورش .
وأما وجه السكت والنقل لخلف حال الوقف إذا كنا نقرأ له بالسكت وصلاً ؛ فهو من باب قول الشاطبي : وعنده روى خلف في الوصل سكتاً مقللا . . . ويسكت في شيء وشيئاً .
ومن الممكن أن نعبر عن ذلك أن حمزة يقف بالنقل والتسوية ، فإذا كنا نقرأ له بالتحقيق ؛ نقف بالنقل والتسوية التي هي التحقيق، وإذا كنا نقرأ لخلف عنه بالسكت وصلاً وقفنا له بالنقل والتسوية التي هي السكت .
وقد حفظني شيخي الشيخ محمود بن فرج ـ حفظه الله ـ بيتاً يسهل هذه المسألة بإذن الله وهو:


وفي ذي انفصال فانقل اسكت لساكت *** عليه وعن غيره نقل وتحقيق اعملا
قوله تعالى : يَكْذِبُونَ: قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وأبو جعفر ويعقوب بضم الياء وفتح الكاف وكسر الذال مشددة ، والباقون بفتح الياء وإسكان الكاف وكسر الذال مخففة .
قال الشاطبي : وخفف كوفٍ يكذبون وياؤه ** بكسر وللباقين ضم وثقلا
وقد علمنا قراءة أبي جعفر ويعقوب من الوفاق لأن ابن الجزري سكت عنهما وكذا سكت عن خلف العاشر فعلمنا موافقته لأصله .
إمالة فزادهم : أمال الألف في كلمة فزادهم حمزة وابن ذكوان ، أما حمزة فهذا مذهبه في كل فعل ماضي ثلاثي إلا زاغت بسورة الأحزاب وسورة ص .
قال الشاطبي :
وكيف الثلاثي غير زاغت بماضي ** أمل خاب خافوا طاب ضاقت فتجملا
وحاق وزاغوا جاء شاء وزاد فز .
وأما ابن ذكوان فإنه وافق حمزة على إمالة جاء وشاء وورد عنه في زاد الخلاف إلا الموضع الأول وهو الذي معنا فأماله ابن ذكوان بلا خلاف .
قال الشاطبي :
وجاء ابن ذكوان وفي شاء ميلا . . . فزادهم الأولى وفي الغير خلفه .
وقال ابن الجزري في بيان مخالفة خلف العاشر لأصله :
وبالفتح قهار البوار ضعاف معه عيـ ** ـن الثلاثي ران شا جاء ميلا
ومعنى القول أنه خالفه في إمالة عين الفعل الثلاثي إلا في ران وشاء وجاء ، والله أعلم .
وقد سبق الكلام على بقية ما في الآية من أوجه خلاف .
الجمع :
1. قالون بالإسكان وقراءة يُكَذِّبون ؛ معه أبو عمرو ويعقوب وهشام .
2. عاصم بقراءة يَكْذِبُونَ ؛ معه الكسائي وخلف العاشر .
3. إدريس بوجه السكت على الساكن المفصول وما سبق له في قراءة يَكْذِبُونَ .
4. ورش بالنقل ؛ وقراءة يُكَذِّبون بالتشديد ؛ ليس معه أحد .
5. ابن ذكوان بإمالة الألف في فزادهم وقراءة يُكَذِّبون ؛ ليس معه أحد .
6. خلاد بما مضى لابن ذكوان لكن مع قراءة يَكْذِبُونَ ؛ ليس معه أحد .
7. خلف عن حمزة وهو كخلاد إلا أنه ترك الغنة عند الواو .
8. خلف عن حمزة بالسكت على الساكن المفصول وما سبق له .
9. قالون بصلة ميم الجمع وما سبق له بقراءة يُكَذِّبون ؛ معه ابن كثير وأبو جعفر .

ملحوظة مهمة : يلاحظ القارئ أني أقدم السكت على النقل لورش وكذا أقدمه على صلة ميم الجمع وهذا لأن الساكت إنما يزيد السكت قبل الوصول إلى الهمزة أو الميم صعوداً من رأس الآية ، فعمل الساكت قبل الهمزة والميم أما عمل الناقل أو الواصل للميم إنما هو في الهمزة أو الميم ، وقد جرى على ذلك مشايخي حفظهم الله تعالى .

وأكتفي بهذا القدر وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 
رد: قوله تعالى : فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَ

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
رد: قوله تعالى : فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَ

بارك الله فيكم
 
رد: قوله تعالى : فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَ

بارككم ربي
 
رد: قوله تعالى : فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَ

موضوع رائع جزاك ربي الجنة

واختيار موفق ربي يسدد خطاك
 
رد: قوله تعالى : فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَ

الله يجازيك خير
 
رد: قوله تعالى : فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَ

/ نفع الله بك أخيه
 
عودة
أعلى