• مرحباً بكم في منتديات ولد البحرين الإسلامية بِحُلّته الجديدة

حلقة يوم الجمعة 20/3/1434هـ للشيخ سعد بن ناصر الشثري - حفظه الله -

رونق الغد

<font color="CC0099">مراقبة الملتقيات الدعوية والإ
طاقم الإدارة

بسم الله الرحمن الرحيم
يوم الجمعة 20/3/1434هـ
المقدم : أحمد المطوع
الضيف الشيخ : سعد بن ناصر الشثري – حفظه الله –
41328992610.gif

** يقول بأن والدته باعت أرضًا على أخيه على أن يدفع المبلغ بعد ثلاثة أشهر ثم أتوا إلى المحكمة وأفرغوا هذه الأرض وذكر شهود أنه قد قبض ثمن هذه الأرض؟
** عن قول النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: "الدين النصيحة الدين النصيحة الدين النصيحة، قلنا: لمن؟ قال: لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم"، ويذكر قصة زيارة بعض المشايخ وطلبة العلم وبعض المواطنين للديوان الملكي لإبداء بعض النصائح ورفع بعض الطلبات وما قُوبلوا به من عدم استقبال ونحوه ويطلب تعليق معاليكم؟
** يقول بأن رجلاً عطس عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال الحمد لله فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم يرحمك الله، وعطس آخر فقال الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه قال: لقد ارتفع هذا عن ذاك بتسعة عشر درجة. ما صحة هذا الحديث؟
يسأل كذلك عن حديث سعد بن أبي وقاص قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنها ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم.." إلى آخر الحديث، يسأل عن معنى هذا الحديث، وهل يُطبق الآن فيما يجري في بعض الدول في سوريا مثلاً أو في العراق وغيرها؟
** شخص لديه أموال تجاريةوحلت عليه الزكاة وليس عنده نقد هل يؤجل دفع هذه الزكاة أو يقوم ببيع بعض العروضالتجارية ويقوم بدفع الزكاة ؟
** ماحكم صيد المحرمللبرمائيات ؟
** تسأل متى تبدأ عدةالمرآة المتوفى عنها زوجها هل هي من ساعات الوفاة أم من الصلاة عليه وتسأل عنالمعتدة هل تتبخر أو تتعطر وهل تبخر أو تعطر المنزل وعن شرب كذلك النعناع وغيرها منالمشروبات والزعفران ؟
** يقول في صلاةالجمعه ضاق المسجد بالمصلين ثم صلّى المصلون خارج المسجد وامتدوا إلى الشارع المحيطبالمسجد وكان هناك فاصل بينهم تمر من خلاله السيارات ؟
** تسأل عن أصل خلقإبليس وهل كان من الملائكة ؟
** تسأل عن حكم النقاب فيالعمرة إذا كان عليها غطاء كما ذكرت ؟
** سائل يسألويقول ما الأفضل لتفريج الهم والكرب والضيق الذي يعيشه الإنسان؟
** يسأل عن زكاة الزيتون هل عليه زكاة ؟
** عندما يموت شخص عندهم نجمع المال من قرابة هذا الشخص ونشتري مؤناً ونُقيم مكاناً لتلقي العزاء وتناول الأطعمة عند أهل الميت لعدة أيام ونستقبل المعزين لأجل مواساة أهل الميت ؟
** رجل دخل المسجد بعد صلاة العشاء في رمضان فصلى ركعتين منفرداً ثم دخل مع الإمام في التراويح وأكمل الركعتين بنية الفريضة ، ماذا يجب عليه ، وهل فعله صحيح ؟
** هل يجوز أم يُخرج صاحب الإبل زكاته نقوداً عن الإبل ، خاصة إذا تعذر نقل هذه الإبل أو عدم منفعة المحتاج بها ؟
** شغالتها عندها اثنا عشر ألف ريال وقد حال عليها الحول وتريد أن تُخرج زكاة هذا المبلغ ، علماً أنها قد رصدته لبناء بيت لها ، وتسأل عن مقدار هذه الزكاة ؟
** تسأل عن خروج اليد في الصلاة بالنسبة للمرأة ؟
** ما حكم شد الأسنان إذا كان قد ركب بعضها على بعض ، هل هو من تغيير خلق الله سبحانه وتعالى ؟
** تسأل عن دعاء القنوت للمنفرد في المصائب الخاصة ؟
** تسأل عن غسل الكبير وتنظيفه إذا كان على الإنسان حائل من قفاز ونحوه هل ينقض الوضوء ؟
** يسأل عن القرض ، الوزارة تُعطي مبلغاً وتأخذ 2.5% أتعاب وأجور لهذا القرض ، وكذلك تأمين 8% تأمين على حياة هذا المقترض ؟
** تسأل عن دعاء الاستفتاح في الفريضة والسنة كذلك ؟
** هل يجوز تحميل الكتب الجمعية إذا كانت غالية الثمن ولا يستطيع الطالب شراءها من النت أو أن يأخذها ويستعيرها من أحد زملائه الذين اشتروا هذه الكتب ؟


41328992610.gif

سؤال الأخ حسن
** يقول بأن والدته باعت أرضًا على أخيه على أن يدفع المبلغ بعد ثلاثة أشهر ثم أتوا إلى المحكمة وأفرغوا هذه الأرض وذكر شهود أنه قد قبض ثمن هذه الأرض؟
الحمد لله رب العالمين أحمده جل وعلا على نعمه وأشكره على فضله وأسأله المزيد منه وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه وسلم تسليمًا كثيرًا، أما بعد فأسأل الله جل وعلا التوفيق لما يحب ويرضى وأسأله اجتناب الزلل في القول والعمل وبعد،
بالنسبة لسؤال الأخ الآن ما أدلوا به أمام القضاء وعند الكتابة قد أدلوا به، ولكن لتصحيح هذا الوضع ينبغي بهم كتابة ذلك كتابة موثقة من أجل أن لا تضيع الحقوق لضمان إعطاء هذا الابن قيمة هذه الأرض لوالدته فإن الله عز وجل قد أمر بتوثيق الحقوق قال تعالى:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ﴾ ﴿البقرة: ٢٨٢﴾ومن ثم فعليهم أن يكتبوا ذلك فيما بينهم وأن يوثقوه بشهادة الشهود ويحسن أن تكون تلك الشهادة من قِبَل أولئك الذين شهدوا في الشهادة الماضية ومن قِبَل إثنين آخرين من أجل أن تعتضد هذه الشهادات وبذلك يعوضون ما قاموا به من إدلاء بمعلومات عند القضاء بأنه قد سُددت القيمة، المقصود أن شهادة هؤلاء بأن القيمة قد سُددت شهادة خاطئة وأنهم قد كذبوا في ذلك وكان الواجب عليهم أن يكونوا صادقين وأن يبينوا الأمر على حقيقته وذلك لأن الشريعة قد أمرت بالصدق ونهت عن ضده يقول الله عز وجل:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾ ﴿التوبة: ١١٩﴾ .
41328992610.gif

الأخ أحمد يسأل
** عن قول النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: "الدين النصيحة الدين النصيحة الدين النصيحة، قلنا: لمن؟ قال: لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم"، ويذكر قصة زيارة بعض المشايخ وطلبة العلم وبعض المواطنين للديوان الملكي لإبداء بعض النصائح ورفع بعض الطلبات وما قُوبلوا به من عدم استقبال ونحوه ويطلب تعليق معاليكم؟
أما بالنسبة لمثل هذه القضية فالإنسان قد يُفاوت بين ثلاثة أمور ثلاثة مواقف:
إما أن يسكت في مثل هذا الموضوع قد يكون السكوت موقفًا لبعض الناس لكن الحكم الشرعي في السكوت عند الحاجة للبيان مخالف لما يطلبه الله عز وجل فقد أخذ الله عز وجل العهد على أهل العلم بالبيان والتوضيح .
وأما بالنسبة للموقف الثاني فهو موقف بعض الناس ممن قد يُمالي بعضًا ضد بعضهم الآخر إما لرغبة في أمر دنيوي، وإما لرغبة في شهرة أو سُمعة أو ثناء، أو رغبة في مال أو منصب أو غير ذلك كل هذه المواقف مخالفة لما تطلبه الشريعة من العدل، وقد جاءت النصوص بترغيب المؤمنين بأن تكون الآخرة هي مطلبهم وأن لا تستحوذ عليهم أمور الدنيا، يقول الله عز وجل على جهة الذم: ﴿بَلْ تُؤْثِرُ‌ونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ﴿١٦ وَالْآخِرَ‌ةُ خَيْرٌ‌ وَأَبْقَىٰ﴾﴿١٧ ﴿الأعلىويقول:﴿كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ ﴿٢٠ وَتَذَرُ‌ونَ الْآخِرَ‌ةَ ﴿٢١ ﴿القيامة﴾.
وأما الموقف الثالث فبيان الحق وتوضيحه وإرشاد الناس إلى حكم الله عز وجل بجلية الأمر بدون مُمالأة لأحد أو ميل مع جانب دون جانب.
ونحن في هذا الباب أنا ما أريد تصعيب الموضوع، أريد عرضه بمثال سهل يسير يفهمه الجميع الكبير والصغير؛ لو كان هناك بيت فيه أسرة أعدادها كُثُر، هناك والد وإخوة وأبناء وبنات وزوجات وكان هناك اختلاف في الرأي حينئذ عندما يتفاهمون فيما بينهم ويوصي بعضهم بعضًا يكون هناك إرشاد ودلالة على الحق ويتعاونون فيما بينهم وعندما يحاول بعض الناس الضغط على بعضهم الآخر تتولد الإشكالات وتتولد مسائل مخالفة لما تقتضيه العلاقة الأسرية فيما بين أصحاب هذا البيت، لو تعامل الناس على هذه القاعدة في جميع أمورهم صلحت الأحوال واستقامت أمورهم ولم يكن هناك إشكالات، لا يوجد أحد من الناس معصوم لا كبير ولا صغير ولكن علاج النقص لابد أن يكون على خلق فاضل وأن لا يكون بنقل مثل هذه القضايا إلى أصحاب البيوتات الأخرى، وهناك أصحاب هوى ومن هو مُغرض يأتي إلى هؤلاء يأتي إلى الأب ويقول أبناءك يفعلون ويفعلون ويأتي للأبناء ويقول أبوكم يفعل كذا ويفعل كذا ليشحن قلوب الجميع، وحين إذن نحتاج إلى إعادة التآلف بين أفراد هذا البيت وجعلهم يتآلفون ويستمع بعضهم إلى بعضهم الآخر؛ وبِذا نحقق المقصد الشرعي عندما يكون الواحد منا قصده أن يُلزم الآخر إلزامًا ممن ليس له عليه ولاية تقع هناك إشكالات وتقع هناك نوع من المضادة والمصادمة، أنا لو رأيت عليك شيء مما لا أرتضيه فأردت أن أُلزمك به إلزامًا وأنا ليس لي ولاية عليك لن تسمع مني بل ستنفر وستجاهر بعمل ضد ما أقوم بنصحك وإرشادك إليه، وحينئذ أنت مخطئ في عدم سماع هذه النصيحة لكن سبب ذلك هي تلك النصيحة التي جاءتك في وقت لم تكن مُتهيئًا لقبولها.
أيضًا أشير إلى شيء وهي أن مُقتضى النصيحة، النصيحة مطلوبة للجميع؛ ولاة الأمر ينصحون للرعية وكذلك العكس فيحصل هناك مقصود الشارع بنُصح الجميع بعضهم لبعض، ولذا لما قال في الحديث: "الدين النصيحة" قال: "ولأئمة المسلمين وعامتهم" فالجميع ينصح بعضهم لبعضهم الآخر، كل منهم يريد تحقيق مصلحة الآخر.
وأشير إلى جزئية هنا وهي أننا ينبغي بنا أن نحرص على جعل الآخرين يسعون إلى تحقيق مراد الله لا لضغطنا عليهم وإنما لإرضاء الله عز وجل، فإذا كان الأمر كذلك حصل أحسن الأمور وأكملها، المقصود لو راعينا هذه الحالة التكاملية بين الأسرة الواحدة بإذن الله صلحت الأمور واستقامت ولم يكن هناك أي إشكال.
نسأل الله عز وجل أن يفرج عن إخواننا الذين ذكر عنهم الأخ المتصل وأن ييسر لهم أمورهم.
41328992610.gif

سؤال الأخ الكريم نزار من العراق في سؤاله الأول
** يقول بأن رجلاً عطس عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال الحمد لله فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم يرحمك الله، وعطس آخر فقال الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه قال: لقد ارتفع هذا عن ذاك بتسعة عشر درجة. ما صحة هذا الحديث؟
الحديث الثابت الوارد في هذا الباب أن رجلين عطسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فحمد أحدهم الله ولم يحمد الآخر فشمت النبي صلى الله عليه وسلم الحامد يعني قال له يرحمك الله، فقال الآخر يا رسول الله عطس فلان فشمته وعطست فلم تُشمتني قال: "إنه عطس فحمد الله فشمته، وإنك عطست فلم تحمد الله فلم أشمتك".
وجاء في الحديث الآخر أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه كما يحب ربنا ويرضى فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لقد رأيت بضعة وثلاثين ملكًا يبتدرونها" وذلك عند رفعه من الركوع، فليس هذا اللفظ بعد العطاس.
وحمد الله بعد العطاس سنة وعبادة يُتقرب بها لله عز وجل، والأصل في العبادات أن تكون على وفق ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بالأسانيد الصحيحة والحسنة، ومن ثم لا يُشرع للعبد أن يقول هذا اللفظ، وقد ورد عن بعض الصحابة أنه عطس عاطس عنده فقال الحمد لله وصلى الله على محمد، فقال الصحابي: وصلى الله على محمد، ثم أرشده إلى أن هذا اللفظ لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يقوله.
وحينئذ نقول الاقتصار على الوارد فيما يتعلق بالعبادات هو المشروع والذي ينبغي بنا أن نقصده وأن نتعبد الله عز وجل به وأن لا نزيد، حتى ولو ورد أحاديث ضعيفة لا يجوز لنا أن نأخذ بهذه الزيادة التي وردت في الحديث الضعيف لأن الأحاديث الضعيفة لا يُعمل بها، قد تُروى من أجل الترغيب في عمل صالح قد دل عليه دليل آخر لكننا لا نُثبت بها عملاً جديدًا.
41328992610.gif

يسأل كذلك عن حديث سعد بن أبي وقاص قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنها ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم.." إلى آخر الحديث، يسأل عن معنى هذا الحديث، وهل يُطبق الآن فيما يجري في بعض الدول في سوريا مثلاً أو في العراق وغيرها؟
المراد بالفتنة الأوقات التي لا يتضح فيها الحق من الباطل، هذا هو الفتنة، وبالتالي يُصبح الإنسان لا يعرف من هو صاحب الحق ولا صاحب الباطل، هذا وقت الفتنة، أما إذا اتضح الحق وبان وعُرف حكم الله في المسألة فهذا ليس من الفتنة، والعمل بأحكام الله عز وجل ليس من الفتنة في شيء، وهذا إخبار من النبي صلى الله عليه وسلم عن أمر مُستقبلي بالنسبة لوقته تخفى الأمور ولا يتضح الحق من الباطل، وبالتالي رغب النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت الذي يكون فيه الفتنة بعدم المشاركة في الفتنة وقال في آخر الحديث: "وكُن كخير ابني آدم" تعرف قصة ابني آدم التي وردت في سورة المائدة وخيرهما الذي لم يُقاتل أخاه وخيرهما الذي قُتل، وحينئذ رغب النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون العبد المؤمن مثل خير ابني آدم فالعبرة في أمر الآخرة، كونه فاتته الدنيا وعلت درجته عند الله عز وجل وارتفعت منزلته حينئذ كان هو الفائز.
41328992610.gif

** شخص لديه أموال تجاريةوحلت عليه الزكاة وليس عنده نقد هل يؤجل دفع هذه الزكاة أو يقوم ببيع بعض العروض التجارية ويقوم بدفع الزكاة ؟
الزكاة فريضة من الفرائض الإسلامية تجب بتمام الحول لقول النبي صلَّى الله عليه وسلم ( لازكاة في مال حتى يحول عليه الحول)وقد ورد ذلك بأسانيد يقوي بعضها بعضا ويسنده أن النبي صلَّى الله عليه وسلم كان يرسل الجباة الذين يجبون الزكاة في كل سنة وحينئذٍ نقول أن الأصل أداء الزكاة بتمام الحول لكن لو كان عند الإنسان أموال عقارية وليس عنده مال نقدي وكان بيعها يضر به لأنه سيؤدي به إلى أن يبيعها بأقل من ثمنها فبهذه الحال يقال له لابأس أن تؤجل دفع الزكاة وتسجل مبلغ الزكاة في ذمتك لأن الشريعة قد نهت عن إضرار الإنسان بنفسه قال صلَّى الله عليه وسلم ( لاضرر ولاضرار )
41328992610.gif

الأخ عبد الرحمن السبيهين
** ماحكم صيد المحرمللبرمائيات ؟
لايجوز للمحرم أن يصيد الحيوان البرمائي لقول الله عزوجل { أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا } والبرمائيات من صيد البر لأنها تعيش في البر والمقصود بصيد البحر هو الحيوان الذي لايعيش إلا في الماء وأما ماكان يعيش بين الماء واليابسة فهذا ليس من صيد البحر بل من صيد البر
41328992610.gif

أم محمد
** تسأل متى تبدأ عدة المرآة المتوفى عنها زوجها هل هي من ساعات الوفاة أم من الصلاة عليه وتسأل عن المعتدة هل تتبخر أو تتعطر وهل تبخر أو تعطر المنزل وعن شرب كذلك النعناع وغيرها من المشروبات والزعفران ؟
أما بالنسبة لوقت البداية فمن وفاة الزوج لأن الله عزوجل يقول { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا }
فجعل المعول عليه بالوفاة ولم يجعله بالصلاة أو بالدفن وأما بالنسبة للبخور فالمرآة المحادة تجتنب التعطر ولايجوز لها أن تتعطر لأن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال ( لايحل لإمرأة أن تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحاد على ميت فوق ثلاثة أيام إلا على زوج فإنها تحاد عليه أربعة أشهر وعشرا ) وقد جاءت السنة ببيان أن المحادة يتعلق بها ثلاثة أحكام أولها مايتعلق بالطيب فلا يجوز لها أن تتعطر بأي نوع من أنواع العطر والثاني مايتعلق بالزينة سواء كانت الزينة على البدن مثل المزينات التي تكون على الوجه أو في الثياب أو في الشعر أو مايتعلق بشيء من أجزاء بدنها الأمر الثالث أنه يلزمها أن تجلس في بيتها الذي جاء فيه نعي زوجها ومن هنا نقول للمرآة المحاده لايجوز لها أن تتبخر بأنواع البخور لأنه من الطيب ولاتبخر المكان الذي تكون فيه المحادة أو تنتقل إليه والأمر الآخر أيضا بالنسبة للزعفران أكثر أهل العلم يرونه من الطيب وأنه إذا وضع في المطعوم لم يجوز للمرآة المحادة أن تشرب منه وإجتناب الزعفران لايفوت عليها مصلحة ولذلك نرى أنها تجتنبه وأما بالنسبة للنعناع والحبق فهذه ليست من أنواع الطيب وبالتالي لاحرج عليها في إستعماله ومثله أيضا المنظفات التي ليس لها رائحة عطرية يجوز للمرأة المحادة أن تستعملها ولاحرج عليها في ذلك
41328992610.gif

الأخ صالح
** يقول في صلاة الجمعه ضاق المسجد بالمصلين ثم صلّى المصلون خارج المسجد وامتدوا إلى الشارع المحيط بالمسجد وكان هناك فاصل بينهم تمر من خلاله السيارات ؟
بالنسبة للمأمونين وموقفهم من الإمام ومتى يصح إئتمامهم به بعض أهل العلم يقول لابد أن يكون ممن يراه وبعض أهل العلم يقول لابد من إتصال الصفوف ولعلّ أرجح القولين أنه لابد من إتصال الصفوف لأنه لم يقل للجماعة جماعة إلا لإجتماعهم فمتى كانوا متفرقين لم يكونوا جماعة ومن ثم لابد من إتصال صفوفهم ويرجع في ذلك إلى أعراف الناس فالفاصل اليسير الذي يتساهله الناس في أعرافهم لايعتبر والفاصل لأنه لابد من وجود فاصل الصف والصف ويكون بينهم فاصل ولكن الفاصل الكبير الذي يقع عرفه لذلك البلد على أنه كبير يعتبر فاصلا ومن ثم لايمكن إعطاء حكم في هذه المسألة يضم جميع أجزائها لأن الطريق مرات يكون بمئة متر ومرات يكون بخمسة أمتار أو ستة أمتار ومن ثم لايمكن إعطاء حكم واحد فإن كانت الصفوف يقال عنها بأنها متصلة فلا بأس ووصيتي لإخواني في ذلك الموطن خصوصاً بالنسبة للمتأخرين ألا يصلوا في هذا المسجد الذي يمتلئ وأن يبحثوا عن مسجد آخر من أجل أن يضمنوا صحة صلاتهم بيقين لأن من أغلى ماعند الإنسان من رأس ماله هو صلاته وبالتالي ينبغي به أن يجعل هذه الصلاة على أكمل الوجوه وأتمها
41328992610.gif

الأخت هدى
** تسأل عن أصل خلق إبليس وهل كان من الملائكة ؟
يقول الله عزوجل { فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ } ، { إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ } فدل هذا على أن إبليس خلق من نار وأنه من الجن وأنه ليس من الملائكة
41328992610.gif

** تسأل عن حكم النقاب فيالعمرة إذا كان عليها غطاء كما ذكرت ؟
جاء في الصحيحين من حديث ابن عمر أن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال ( لاتنتقب المحرمة ) فهذا النهي عن النقاب سواء كان وحدهأو كان معه غطاء آخر أو كان على مخيطاً بخياطة أخرى أو غيرها الجميع منهي عنه بهذا الحديث ( لاتنتقب المحرمة ) لاتلبس النقاب لاوحده ولا معه غيره
41328992610.gif

من المنتدى
** سائل يسأل ويقول ما الأفضل لتفريج الهم والكرب والضيق الذي يعيشه الإنسان ؟
جاء في الحديث أن النبي صلَّى الله عليه وسلم دخل المسجد فوجد فيه بعض أصحابه فسأله عن سبب لزومه للمسجد فقال هموم لزمتني وديون ركبتني فأرشده النبي صلَّى الله عليه وسلم إلى أن يقول كلما أصبح وكلما أمسى ( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل ومن غلبة الدين وقهر الرجل ) قال فأذهب الله همي وقضى عني ديني ، ولذلك نوصي الإنسان بهذا الذكر والله عزوجل يقول { أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } كذلك من الأمور التي تجعل الإنسان يطمئن قلبه ويذهب الهم عنه تذكره أن الآخرة هي الدار الحقيقية وأن الدنيا مكدرة بالهموم والغموم والأحزان وأن الإنسان لايأمن من نزول المصائب فيها وبالتالي تهون عليه كل مصيبة وكذلك مما يذهب الهموم أن يكون المرء طالباً لرضى رب العزة والجلال فإنك متى طلبت رضى الله رضيت عن الله كما قال تعالى { رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ} فإذا رضيت عن الله في كل تقدير يقدره لك وعلمت أن الله يحبك أكثر من محبتك لنفسك هان عليك كلما جاءك وماوصل إليك ولم يكن في قلبك شيء من الهموم والأحزان والأمر الآخر مما يساعد في إذهاب الهموم الإكثار من ذكر الله عزوجل كما قال سبحانه { أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }
41328992610.gif

أبو عبدالرحمن من ليبيا
** يسأل عن زكاة الزيتون هل عليه زكاة ؟
نعطي القاعدة في هذا الباب وهو أن ماجمع صفتين من الزروع والثمار وجبت الزكاة فيه الصفة الأولى الكيل فما كان يكال وجبت زكاته إذن الصفة الأولى الكيل لأن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال ( ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة ) فدل هذا على أن مايكال فلا زكاة فيه والشرط الثاني أن يكون مما يدخر فإن كان من السلع ومن النباتات التي لاتدخر وتتلف فإنه لازكاة فيها مثال ذلك الطماطم كم يوم يبقى ؟ إسبوع بالكثير حينئذ ليس مما يدخر وبالتالي لاتجب زكاته بينما البر يدخر ويبقى التمر يدخر ويبقى وبالتالي تجب زكاته نطبق هذا على الزيتون هل هو مما يدخر نقول نعم يدخر ويبقى سنين ويوضع فيه المياه لكن هل هو مما يكال نقول لا ليس مما يكال وبالتالي الزيتون لازكاة فيه لكن زيت الزيتون تجب زكاته عند كثير من أهل العلم لأنه يكال ويدخر
المقدم / الوزن هل يقوم مقام الكيل؟
العموم أنا أعطيتك القاعدة ماكان يكال ويدخر وجبت زكاته فالزيتون إن كان يكال ويدخر وجب أن يزكى .
41328992610.gif

** عندما يموت شخص عندهم نجمع المال من قرابة هذا الشخص ونشتري مؤناً ونُقيم مكاناً لتلقي العزاء وتناول الأطعمة عند أهل الميت لعدة أيام ونستقبل المعزين لأجل مواساة أهل الميت ؟
اجتماع أهل الميت لتلقي التعازي جائز ، أما اجتماع الناس عند أهل الميت هذا محرم ولا يجوز ، وينبغي بنا أن نترك هذه المظاهر التي تكون في التعزيات جمع أموال ، بذل أموال كثيرة في ما يتعلق حال وفاة الميت ، هذا ينبغي بنا أن نجتنبه وأن نتركه ، ليس هذا من شأن النبي صلى الله عليه وسلم ولا من شأن أصحابه ، وحينئذ إقامة السُرادقات ، إقامة الخيام ، وضع الفُرش ، استئجار الكراسي الكثيرة ، استئجار من يقوم بصب القهوة ، ووضع الأطعمة الكثيرة كل هذا من المحرمات ويجب على الناس أن ينتهوا عنه ، ويأثمون بمثل هذه الأفعال
مناسبات التعزية ليست مناسبة تجعلهم يقومون بمثل هذه الأعمال التي تُشابه أهل الفرح في فرحهم ، بل عليهم أن ينتهوا عن مثل هذه الأفعال ، وبذل المال في ذلك حرام يأثم به الإنسان ، ولا يجوز له أن يُقدمه بذل في أمر مخالف للشريعة ، الواجب الانتهاء عن مثل هذه الأفعال لعدم ورودها عن المصطفى صلى الله عليه وسلم
ويحسُن أيضا أن يُعزى المُصاب في طريقه في مسجده في عمله لا يلزم أن يكون ذلك في مكان معين أو في البيت ، في أي مكان لقيه الناس اكتفوا بالتعزية ، وأما إقامة هذه الأمور العظيمة التي يُتكلف عليها بأموال كثيرة هذا كله من المحرمات ، يجب على الناس أن ينتهوا عنه .
41328992610.gif

عبدالرحمن الحربي
** رجل دخل المسجد بعد صلاة العشاء في رمضان فصلى ركعتين منفرداً ثم دخل مع الإمام في التراويح وأكمل الركعتين بنية الفريضة ، ماذا يجب عليه ، وهل فعله صحيح ؟
الصلاة عبادة والأصل في العبادات أن يؤخذ فيها بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " صلوا كما رأيتموني أصلي " ، وبالتالي اختراع طرائق جديدة في الصلاة هذا من المحرمات ، ولا يجوز للإنسان أن يفعله ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " ، وبالتالي مثل هذا الفعل لا يجوز ولا يحق له أن يفعله ، لأن مثل هذا لم يرد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم و الأصل في الصلوات والعبادات أنها توقيفية ، يؤخذ فيها بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولذلك من فعل هذا الفعل الذي نُفتيه به أنه يُعيد صلاة العشاء .
41328992610.gif

أبو عبدالرحمن من ليبيا
** هل يجوز أم يُخرج صاحب الإبل زكاته نقوداً عن الإبل ، خاصة إذا تعذر نقل هذه الإبل أو عدم منفعة المحتاج بها ؟
الإبل إذا ملك الإنسان منها خمساً وجبت فيها شاة ، إذا ملك عشراً وجب شاتان ، وإذا ملك عشرين وجب أربع شياه ، بعد ذلك جعل الله عزوجل هناك أنصباء تُخرج بسن معينة هناك بنت لبون وبنت مخاض وحُقة إلى غير ذلك من أسنان الإبل ، الأصل أن تُخرج كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم
هل يجوز إخراجها من غير ذلك ؟ ، هذا من مواطن الخلاف بين الفقهاء ، فطائفة يُجيزه ويستدلون على ذلك بما ورد في السُنن من حديث معاذ أنه كان يقبض الزكاة من أصحاب الأموال بغير أموالهم مراعاة لحاجة أهل المدينة ، وإن كان في إسناده بعض المقال لبعض أهل العلم ، وحينئذ فالأصل إخراج زكاة هذه الأموال من جنس ما أوجب الشارع ، وبذلك يحصل إبراء الذمة بيقين ، الفتوى هنا والذي صدر به قرار الهيئة أنه يجوز الاستعاضة عن أموال الزكاة من بهيمة الأنعام بالأموال النقدية ، ولكن في مثل هذه الحال ينبغي أن يكون التقدير بقيمة حقيقة لهذه الإبل بحسب قيمتها في السوق ، مرات تكون قيمة الشاة 1500 فتأتي الجابي فلا تأخذ إلا 1000 فقط ، إما لتقدير سابق من سنوات أو من أشهر أو غير ذلك ، حينئذ إذا أخرج ألفاً وجب على صاحب الماشية أن يُخرج الخمس مئة الباقية ، ما يُجزئ ما أعطاه للجابي حتى يُخرج الباقي .
41328992610.gif

منيرة
** شغالتها عندها اثنا عشر ألف ريال وقد حال عليها الحول وتريد أن تُخرج زكاة هذا المبلغ ، علماً أنها قد رصدته لبناء بيت لها ، وتسأل عن مقدار هذه الزكاة ؟
أوجب الله عزوجل الزكاة في الأموال وجعل هذا من الأمور المتعينه على المسلم ، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من أركان الإسلام أداء الزكاة ، قال تعالى ( وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ) ، وقال ( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً ) ، وهذا مال زكوي بلغ النصاب فوجب فيه الزكاة ولو كان مرصوداً لبناء بيت أو غيره ، مادام أنه مال نقدي وجب فيه الزكاة إذا بلغ النصاب ، عشرة ألاف فيها 250 ، والألفين فيها خمسين .
41328992610.gif

** تسأل عن خروج اليد في الصلاة بالنسبة للمرأة ؟
الصواب من أقوال أهل العلم أنه لا يجب على المرأة أن تُغطي يديها في أثناء الصلاة إذا لم يكن هناك رجال أجانب لعدم ورود الدليل الموجب لتغطية اليدين في أثناء الصلاة ويدل على ذلك ما ورد في حديث أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها فإنه قد جاء إلى الناس وهو يصلون صلاة الكسوف ، فوجدت عائشة تُصلي ، فسألتها ما الخبر ! ، فأشارت بيدها إلى السماء ، قالت : آية ! ، يعني ظاهرة أنها كانت كاشفة ليديها وإن لم يكن صريح الدلالة ، ومن ثم فلا حرج عليها على الصحيح ، لكن إذا كان هناك رجال أجانب وجب على المرأة أن تُغطي يديها سواء في الصلاة أو غير الصلاة يجب على المرأة المسلمة أن تُغطي اليدين عند وجود الرجال الأجانب .
41328992610.gif

أم عبدالرحمن
** ما حكم شد الأسنان إذا كان قد ركب بعضها على بعض ، هل هو من تغيير خلق الله سبحانه وتعالى ؟
ليس في هذا مانع بل هو من الأمور المباحة وليس من تغيير خلق الله بل هو من إعادة الأسنان إلى خلق الله ومن ثم فهو جائز لعدم وجود الدليل الذي يمنع من مثل ذلك والأصل في هذا أنه من المباحات لأنه من عادات الناس وليس من القُربات والعبادات .
41328992610.gif

أم صالح
** تسأل عن دعاء القنوت للمنفرد في المصائب الخاصة ؟
لا أعلم له أصلاً ، الأصل في الصلوات أن تكون واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن ثم نقول بأن الأمور الخاصة للإنسان لم يقنت لها النبي صلى الله عليه وسلم ، إنما قنت في الصلاة من أجل النوازل العامة ، ولكن للإنسان مكان يدعوا فيه فاضل يُجاب فيه الدعاء هو وقت السجود فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن دعاء الإنسان في سجوده حري أن يُستجاب .
41328992610.gif

** تسأل عن غسل الكبير وتنظيفه إذا كان على الإنسان حائل من قفاز ونحوه هل ينقض الوضوء ؟
مس الذكر ولو للآخرين ينقض الوضوء إذا كان مباشرة لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من مس ذكره فليتوضأ " ، أما إذا كان بحائل فإنه لا ينقض الوضوء ، وبالتالي هذه القفازات البلاستيكية إذا مُس فرج الصبي أو فرج الكبير بها لا ينتقض الوضوء بذلك .
41328992610.gif

أبو محمد من العراق
** يسأل عن القرض ، الوزارة تُعطي مبلغاً وتأخذ 2.5% أتعاب وأجور لهذا القرض ، وكذلك تأمين 8% تأمين على حياة هذا المقترض ؟
الذي نُفتي به أن هذا نوع من أنواع الربا ولا يجوز للإنسان أن يُقدم عليه ، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ، ومال قليل مبارك يرضى الله به خير من مال كثير ممحوق البركة ، قال تعالى ( يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ) .
41328992610.gif

أم خالد
** تسأل عن دعاء الاستفتاح في الفريضة والسنة كذلك ؟
الصواب أنه مشروع ولا حرج على الإنسان فيه فقد ورد في حديث أبي هريرة في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا رسول الله أرأيت إسكاتتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ ، فقال : أقول " اللهم باعد بيني وبين خطاياي .. الحديث " ، فدل هذا على مشروعية دعاء الاستفتاح في صلاة الفريضة ، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال دعاء الاستفتاح في صلاة النافلة بالليل .
41328992610.gif

إبراهيم
** هل يجوز تحميل الكتب الجمعية إذا كانت غالية الثمن ولا يستطيع الطالب شراءها من النت أو أن يأخذها ويستعيرها من أحد زملائه الذين اشتروا هذه الكتب ؟
بالنسبة للتحميل هذا يعود إلى شرط صاحب الكتاب ، إذا اشترط صاحب الكتاب أنه لا يُحمل كتابه فلا يجوز تحميل الكتاب ،و إذا اشترط على الناس ألا يصوروه لا يصوروه ، أما إذا لم يكن هناك شرط وحتى لو قيل [ حقوق الطبع محفوظة ] فحينئذ التصوير ليس طبعاً لا حرج فيه .
41328992610.gif

شكر وتقدير للمفرغة : رآجة عفو الرحمن
شموع الليل

 
رد: حلقة يوم الجمعة 20/3/1434هـ للشيخ سعد بن ناصر الشثري - حفظه الله -

جزاكم الله خير وجعله في ميزان حسناتكم
 
رد: حلقة يوم الجمعة 20/3/1434هـ للشيخ سعد بن ناصر الشثري - حفظه الله -

أثابكِ الله أختي الفاضلة "رونق" وزادكِ من فضله
 
رد: حلقة يوم الجمعة 20/3/1434هـ للشيخ سعد بن ناصر الشثري - حفظه الله -



أحسن الله إليكم
وجزآك خيراً
 
عودة
أعلى