• مرحباً بكم في منتديات ولد البحرين الإسلامية بِحُلّته الجديدة

حلقة يوم الأحد 17\2\1434هـ للشيخ سعد تركي الخثلان "حفظه الله"

الحياة أمل

<font color="CC0099">مشرفة قسم اضاءات دعوية+ الفتا
طاقم الإدارة


بسم الله الرحمن الرحيم
يوم الأحد 17/2/1434هـ
المقدم : أحمد المطوع
الضيف الشيخ : سعد بن تركي الخثلان – حفظه الله –
41328992610.gif

** هل مخالفة النظام المدرسي سواء في الزي أو في إحضار بعض المأكولات والمشروبات التي يمنعها النظام هو من مخالفة ولي الأمر ، هذه يُشكل فضيلة الشيخ على كثير من الناس في الفرق بين طاعة ولي الأمر أو احترام النظام والالتزام به ، هل كل مخالفة للنظام هي مخالفة لولي الأمر ؟
** في الحج جمعت والدتها مجموعة من الحصى لرمي الجمار ، لكنها شكّت هل رمت سبعاً أو ستاً أونقصت أو زادت ؟
** انتشر مجموعة من أسماء الحجاب ، الحجاب المصري الحجاب كذا ، للحجاب الشرعي ضوابط وأشكال معروفة وشروط ، أحياناً حينما يرد مثل هذه المسميات قد ينسحب على عدة أشكال أو عدة صور ، الضابط الشرعي حتى يجعله قاعدة ؟
** حكم سماح مدير الإدارة للموظف بالتغيب عن العمل يوم أو يومين ولا يوجد لهذا الموظف إجازة ؟
** هل ثبت أن أحداً من أنبياء الله ورسله قد رؤوا الله سبحانه وتعالى ؟
** تسأل عن صلاة الوتر آخر الليل ، وتسأل كذلك في ركعتي الشفع هل يقتصر على التشهد دون أن يضمنه الصلاة الإبراهيمية أو لابد أن يأتي بالصلاة الإبراهيمية ؟
** مزح الرجل مع زميلته في العمل وتبسطه في الحديث معها ؟
** المقدم / نحن بحمد الله عزوجل كما أسلفت ميزانية أرقام فلكية وخير يشكر الله سبحانه وتعالى عليها ، خادم الحرمين ألقى المسؤولية للمتنفذين وكذلك من تحته من الوزراء ومسؤولين ، هذه ليست الميزانية الأولى التي تبلغ أرقام عليه جداً ، المواطن الآن لم يتغير حاله كثيراً ! ، مازالت انتظارات المستشفيات عالية ، مازال مشاكل السكن عالية ، هناك أشياء يلمسها المواطن يعني أحياناً لا تعنيه الأرقام بقدر أن تزول هذه المعاناة ، أنت سمو الأمير قريب من القرار ورجل أعمال بشكل أو بآخر الخلل أين يكون ؟ ، الآن الدخل عالي جداً وكذلك رأس الهرم ألقى بالمسؤولية كاملة وحمّل المسؤولين تحته كافة مسؤولية تنفيذ هذه الميزانية ، اين يكمن الخلل ؟
** تسأل عن سنة العصر وكذلك سنة الظهر متى تكون في وقتها
وسؤال الأخت سارة : كم راتبة صلاة العصر وصلاة الظهر وما آخر وقت لهما ؟
** تقول حجت العام الماضي وطافوا طواف الإفاضة في اليوم الحادي عشر ؟
** تقول بأن والدتها حجت مفردة وسكنت في الششة وتأتي حين ترمي الجمار وتبيت حتى صلاة الفجر ؟
** في يوم العيد بعدم رمت وقصرت والدتها لبست النقاب ؟
** يسأل عن حكم التورق في أسهم جبل عمر وكذلك من الراجحي ؟
** حكم قرض بنك سامبا ؟
** ما حكم قول إن شاء الله بعد أن يحلف الإنسان ؟
41328992610.gif

رنا
** هل مخالفة النظام المدرسي سواء في الزي أو في إحضار بعض المأكولات والمشروبات التي يمنعها النظام هو من مخالفة ولي الأمر ، هذه يُشكل فضيلة الشيخ على كثير من الناس في الفرق بين طاعة ولي الأمر أو احترام النظام والالتزام به ، هل كل مخالفة للنظام هي مخالفة لولي الأمر ؟
الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين أما بعد :
فإن الله عزوجل قد أمر بطاعة أولي الأمر قال سبحانه ( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ) فدل هذا على وجوب طاعة أولي الأمر ، وولي الأمر تُمثله الدوائر الحكومية والأنظمة التي وضعت لمصلحة المجتمع ، فهذه الأنظمة التي فيها مصلحة ظاهرة للمجتمع يتقيد بها ، لأنها تُمثل تعليمات وأوامر من أولي الأمر ولأن فيها مصلحة للناس جميعاً ، فحينئذ فمخالفة هذه التعليمات هو يُعتبر نوعاً من المخالفة لولي الأمر ، على تفاصيل في هذا يعني ربما أحياناً تكون الأنظمة لها لوائح تفسيرية يعني تُبيّن المقصود منها وتوضح المراد من هذا النظام ، هو لا تُعطى هذه الأنظمة واللوائح قُدسية مثل النصوص الشرعية ، لكنها تبقى في دائرة أن هذه في حدود طاعة ولي الأمر وتعليمات ولي الأمر مادام أن فيها مصلحة ظاهرة للمجتمع .
المقدم / هل يأثم الإنسان في أنه مثلاً خالف ، هي كأنها سألت يترتب على ذلك حصول إثم يعني ومعصية ؟
نعم إذا كان في هذه المخالفة ، فيها إخلال بالمصلحة العامة بالمجتمع أو وقوع ضرر فهذا يصل إلى درجة الإثم ، وذلك لأنه لو لم نقل بهذا لم يكن هناك ثمرة أو فائدة من قولنا بوجوب طاعة ولي الأمر ،
يُمثل ولي الأمر بالنسبة للطلاب والطالبات يعني الوزارة وزارة التربية والتعليم قد وضعت فيها أنظمة المقصود منها المصلحة العامة ، فمثلاً توحيد ملابس الطالبات لاشك أن فيه مصلحة كبيرة ، لو فُتح المجال لك طالبة أن تلبس ما شاءت لحصل مفاسد كبيرة مترتبة على مثل هذا ، ولذلك فلابد من التقيد بهذه التعليمات وهذه الأنظمة وهذه اللوائح التي وُضعت والمقصود منها المصلحة العامة للمجتمع ،
فنقول للأخت نعم ، هذه التعليمات التي في المدرسة هي تدخل في حدود طاعة ولي الأمر ، وطاعة البشر للبشر عموماً غير النبي صلى الله عليه وسلم هي مقيدة بأن تكون بالمعروف ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " إنما الطاعة المعروف " طاعة الولد لوالديه ، طاعة الزوجة لزوجها ، طاعة ولي الأمر هذه في حدود المعروف " إنما الطاعة بالمعروف " ، والمعروف لابد أن تكون المصلحة فيه ظاهر ، لابد أن يكون هذا الأمر فيه مصلحة ظاهرة ، فلو أن أباً قال لابنه أمره بأمر ليس له فيه مصلحة ، ولا يترتب على الإخلال به ضرر ، فهنا لا تلزم طاعته ، لو قال له مثلاً : طلّق امرأتك !! ، بدون سبب معتبر شرعاً ، لا يلزمه أن يُطيعه ، لو قال له مثلاً لا تصم أيام البيض مثلاً ، مثلاً من عادة هذا الابن أن يصوم الاثنين والخميس والأيام البيض ، قال لا تصم ! ، وهذا الأب أو الأم ليس لهم مصلحة في هذا النهي ، مجرد تعنّت وتحكم فهنا لا تجب طاعتهم ،
هنا حدود طاعة البشر للبشر غير النبي صلى الله عليه وسلم هو أن تكون بالمعروف ، يعني يكون فيها مصلحة ظاهرة ، فالأصل في الأنظمة والتعليمات التي توضع أنه لابد أن يكون فيها مصلحة عامة للمجتمع ، فحينئذ يُتقيّد بها .
41328992610.gif

عائشة
** في الحج جمعت والدتها مجموعة من الحصى لرمي الجمار ، لكنها شكّت هل رمت سبعاً أو ستاً أونقصت أو زادت ؟
أولاً الشك الذي يطرأ على العبادة بعد الفراغ منها لا يُلتفت إليه ، وهذه قاعدة مهمة ذكرها أهل العلم ، أي شك يطرأ في أيّة عبادة سواء في الرمي ، سواء في الطواف في السعي ، سواء حتى ما يتعلق بالصلاة في أي عباده من العبادات ، إذا طرأ الشك بعد الفراغ من هذه العبادة ، فإنه لا يُلتفت إليه .
ثانياً لو افترضنا أن هذا الشك كان في أثناء العبادة ، لم يكن بعد الفراغ منها ، فمثل هذا أيضاً لا حرج على الأخت فيما فعلت سواء نقصت حصاة أو زادت
أما الزيادة لا يترتب عليه شيء لأنها لم تقصد الزيادة وإنما وقعت بطريق الخطأ أو بالاحتياط ونحو ذلك ، وأما النقص فنقص حصاه نصّ أهل العلم على أنه مُغتفر ، وأنه لا يترتب عليه ، وأُثر عن بعض الصحابة أن بعضهم كانوا يرجعون و بعضهم يقولوا رمينا ستاً رمينا خمساً ، فمثل هذا النقص اليسير لا يضر ويُتسامح فيه .
41328992610.gif

** انتشر مجموعة من أسماء الحجاب ، الحجاب المصري الحجاب كذا ، للحجاب الشرعي ضوابط وأشكال معروفة وشروط ، أحياناً حينما يرد مثل هذه المسميات قد ينسحب على عدة أشكال أو عدة صور ، الضابط الشرعي حتى يجعله قاعدة ؟
الأحسن أن نضع الضوابط ، أما المسميات والأشكال والأنواع فهذه كثيرة ومتجددة ، فالحجاب المطلوب من المرأة هو أن تستر أمام الرجال الأجانب جميع بدنها بما في ذلك الوجه ، فإن الصحيح من أقوال أهل العلم وجوب تغطية وجه المرأة ، وذلك لأنه مجمع الزينة ، ولذلك فإن الخاطب عندما يخطب امرأة فإنه يريد أن ينظر إلى وجهها ، هذا هو الذي عليه العمل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم بعد فرضية الحجاب ، قد جاء في الصحيحين عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في قصة الإفك ، قالت : " فلما رأيته – تعني صفوان بن معطل – خمّرت وجهي " يعني غطيت وجهي ، وهذا صريح في أنهن كن يغطين الوجوه في عهد النبي عليه الصلاة والسلام ، وهذا الحديث أخرجه البخاري ومسلم وهو ظاهر الدلالة في أن هذا هو الذي عليه العمل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، لكن لا بأس أن تنتقب المرأة يعني تخرج عينيها لترى الطريق ونحو ذلك من غير إبداء زينة ، من غير ان تُكحل عينيها أو تضع أدوات تجميل أو نحو ذلك ، فهذا أيضاً يُرخص فيه ،في النقاب إذا كان في حدود العينين ، كذلك أيضاً عند اللباس لابد أن يكون هذا اللباس واسعاً فضفاضاً ، لا يبدي مفاتن المرأة ، فالضابط الشرعي هو أن يكون هذا اللباس ساتراً ، ولا يبدي مفاتن المرأة فإذا تحقق هذا الوصف فيكون هذا هو الحجاب الشرعي المطلوب .
41328992610.gif

تركي الفهيد
** حكم سماح مدير الإدارة للموظف بالتغيب عن العمل يوم أو يومين ولا يوجد لهذا الموظف إجازة ؟
هذا سماح المدير لموظفيه هذا يخضع لصلاحيته ، إذا كان من صلاحيته السماح فإنه يسمح ، أما إذا كان ليس من صلاحيته السماح لا يجوز له أن يسمح ، ولا يملك أصلاً السماح ، هنا نقطة أود التنبيه لها ، وهي أن بعض الناس يرتكب مخالفات في عمله بحجة أن مديرة قد أذِن له ! ، ربما يكون مديره أكثر تسيباً منه ! ، في بعض المدراء لا يتقون الله عزوجل إنسان فوضوي متسيب وضِع في هذا المكان ! ، وضِع في هذا المنصب وهو لا يستحق ويأذن للموظفين في التسيب من العمل وعدم الانضباط وعدم الجدية وعدم الانتاجية ، فمثل هذا لا يُبيح له مثل ذلك ، لا يُبيح لهم مثل هذه التصرفات ،
إذن ماهو الضابط في هذا ؟ ، الضابط في هذا هو نظام المشأة ، نظام المنشأة هذا الذي وضع يتقيد به ، بغض النظر عن إذن المدير أو عدم إذنه ، المدير يأذن في حدود صلاحيته فقط ، أما أن يتجاوز صلاحيته ويترك موظفيه يتغيبون بالأيام فهذا لا يجوز ولا يحل له ، ولا يحل أيضاً لذلك الموظف أن يتغيب ، وإن تعيب يجب عليه التوبة ومن تمام التوبة أن يرد أجره هذا اليوم الذي تغيب فيه بدون عذر أن يرده إلى حساب إبراء الذمة .
لابد أن تكون الأمور منضبطة ولا بد من إشاعة ثقافة الانضباط في المجتمعات الإسلامية ، الاسلام يدعو إلى الانضباط وإلى الدقة ، يدعو إلى الاتقان ، يدننا هذا الدين العظيم يدعو إلى ذلك ونحن نجد أن واقع بعض من المسلمين وربما أقول كثير من المسلمين على خلاف ذلك ! ، نجد عدم الانضباط ، نجد كثرة التغيب بدون عذر ، نجد التأخر عن العمل ، نجد عدم تحمل المسؤولية ، نجد حتى وإن كان يعمل لا يتقن عمله ، هذا خلاف ما يدعوا إليه ديننا الإسلامي العظيم ، فأقول من ولي عمل من الأعمال فعليه أن يُتقن هذا العمل وأن يؤدي هذا العمل بانضباط وإتقان وبجدية ، حتى يكون الأجر الذي يأخذه حلالاً ، أريت لو خُصم عليّه جزء من مرتبة لن يقبل لهذا فكيف إذن هو لا يعطي العمل الجهد المطلوب منه ولا يؤدي عمله بإتقان ، وقد قال الله تعالى ( وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ { 1 } الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ ) يأخذون حقوقهم كاملة ( وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ) فيما يتعلق بالآخرين تجد أنهم لا يُتقنون العمل ، يخسرونهم يبخسونهم ( أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ { 4 } لِيَوْمٍ عَظِيمٍ { 5 } يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ) .
41328992610.gif

** هل ثبت أن أحداً من أنبياء الله ورسله قد رؤوا الله سبحانه وتعالى ؟
القول الصحيح في هذه المسألة أنه لم يرى الله أحد من البشر ، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى له من العظمة ومن الكمال ومن الجلال مالا يمكن أن يتحمل الإنسان بتكوينه البشري أن يرى الله عزوجل ، اللهم إلا آدم أما من بعد آدم لم يرى الله سبحانه أحد من البشر ، حتى موسى عليه الصلاة والسلام ( قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ ) ، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم لما عرج به حتى جاوز السبع الطِباق ووصل إلى سدرة المنتهى في أعلى مقام يصله البشر ، كلمه الله عزوجل مباشرة من غير واسطة وفرض عليه وعلى أمته الصلوات الخمس ، كانت أول ما فرضت خمسين صلاة وخففت إلى خمس صلوات في الفعل ، لكن أجرها أجر خمسين صلاة في الأجر والثواب ،
سأله أبو ذر كما في صحيح مسلم ، " قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم هل رأيت ربك ؟ - يعني ليلة المعراج ، فماذا قال ؟ - قال : نور أنى أراه " ، فالإنسان بتكوينه البشري في الدنيا لا يرى الله عزوجل ، لكن يوم القيامة يرى الله عزوجل الناس كلهم في الموقف حتى الكفار يرون الله تعالى ، عندما يجيء الله سبحانه وتعالى للفصل والقضاء بين العباد ، يراه الناس كلهم في الموقف ثم يُحجب الكفار ، يُحجبون عن الله عزوجل كما قال سبحانه ( كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ ) ، ولا يقال محجوب إلا إذا رأى الله ثم حجب عنه ، وأما المؤمنون فإنهم يتنعمون بلذة النظر إلى وجه الله الكريم في جنات النعيم ،
إذن الحاصل أنه في الدنيا لم يره أحد من الرسل في أظهر أقول أهل العلم .
41328992610.gif

أم بدر
** تسأل عن صلاة الوتر آخر الليل ، وتسأل كذلك في ركعتي الشفع هل يقتصر على التشهد دون أن يضمنه الصلاة الإبراهيمية أو لابد أن يأتي بالصلاة الإبراهيمية ؟
نعم أما صلاة الليل فكما قال النبي صلى الله عليه وسلم " صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح فليوتر بواحدة " وهي على ثلاث درجات :
الدرجة الأولى وهي أقل الدرجات وهي أن يوتر بعد صلاة العشاء ، يعني بعدما يؤدي صلاة العشاء يوتر إما بركعة أو ثلاث أو خمس ، لكن ركعتين وركعة ، ركعتين ركعتين وركعة ، مثنى مثنى ويوتر بواحدة .
الدرجة الثانية وهي أعلى منها وهي أن يوتر قبل أن ينام وذلك إذا خشي أن لا يقوم من آخر الليل ، وقد وصى النبي صلى الله عليه وسلم بعض الصحابة كأبي هريرة وأبي ذر .
الدرجة الثالثة وهي أكمل الدرجات وهي أن يوتر آخر في الثلث الأخير من الليل ووقت النزول الإلهي كما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر ، فيقول : هل من داعي فأستجيب له ، هل من سائل فأعطيه ، هل من مستغفر فأغفر له ، وذلك كل ليلة "
وأما بالنسبة لسؤالها في الركعة الأخيرة هل تأتي بالصلاة الإبراهيمية ؟ نقول نعم ، أي تشهد تأتي به كاملاً ما قبل السلام ، تأتي بالتشهد والصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام والصلاة الإبراهيمية كاملةً وكذلك الدعاء الذي يكون بعد الصلاة الإبراهيمية " إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع " وما بعده أيضاً " ثم ليتخير من الدعاء أعجبه " ، فكل تشهد في صلاة فريضة أو نافلة فيؤتى به كاملاً .
المقدم / يفرق التشهد الأول عن الثاني بماذا ؟
التشهد الأول هو يؤتى به التشهد المعروف " التحيات لله ... " إلى آخره ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هل يُصلى على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول ؟ أو أنه يُقتصر على مادون الصلاة الإبراهيمية هذا محل خلاف بين أهل العلم ، فمنهم من قال يُقتصر على التشهد وأنه لا يُصلى على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول ، والقول الثاني وهو مذهب عند الشافعية أنه يؤتى بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول ، وهذا هو القول الراجح واختاره شيخنا عبدالعزيز بن باز رحمه الله ، وذلك لعموم الدليل لأنه جاء في حديث كعب بن عجرة في الصحيحين أنهم قالوا يا رسول الله عرفنا كيف نسلم عليك ؟ ، - يعني في قول السلام عليك أيها النبي - ، فكيف نصلي عليك ؟ ، قال : قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ... إلى آخره " ، ولم يقول اجعلوها في التشهد الأخر ، فدل ذلك على أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تكون في التشهد الأول وفي التشهد الأخير ، على أن القائلين بمشروعية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول يقولون بالاستحباب ولا يقولون بالوجوب ولذلك لو لم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول فلا حرج عليه .
41328992610.gif

أبو ذكرى
** مزح الرجل مع زميلته في العمل وتبسطه في الحديث معها ؟
مثل هذا لاشك أنه مظنة فتنة ، يعني كونهما يكونان في مكان واحد واختلاط ويتبسط معها فكما يقول الشاعر : نظرة فابتسامة فموعد فلقاء ، والشيطان للإنسان بالمرصاد ويجري من ابن آدم مجرى الدم ، فمثل هذا العمل لاشك أنه مدعاة للفتنة ، فيُمنع لكونه يؤدي للوقوع في الفتنة .
** المقدم / نحن بحمد الله عزوجل كما أسلفت ميزانية أرقام فلكية وخير يشكر الله سبحانه وتعالى عليها ، خادم الحرمين ألقى المسؤولية للمتنفذين وكذلك من تحته من الوزراء ومسؤولين ، هذه ليست الميزانية الأولى التي تبلغ أرقام عليه جداً ، المواطن الآن لم يتغير حاله كثيراً ! ، مازالت انتظارات المستشفيات عالية ، مازال مشاكل السكن عالية ، هناك أشياء يلمسها المواطن يعني أحياناً لا تعنيه الأرقام بقدر أن تزول هذه المعاناة ، أنت سمو الأمير قريب من القرار ورجل أعمال بشكل أو بآخر الخلل أين يكون ؟ ، الآن الدخل عالي جداً وكذلك رأس الهرم ألقى بالمسؤولية كاملة وحمّل المسؤولين تحته كافة مسؤولية تنفيذ هذه الميزانية ، اين يكمن الخلل ؟
سمو الأمير خالد : بسم الله الرحمن الرحيم ، أنا الله يسلمك كمجتهد من هذه العائلة الكريمة ، الحمد لله رب العالمين أتكلم الآن بحرية ما بين ولي الأمر وباعتدال وبين الراعي والرعية وما بين الحاكم والمحكوم وما بين الملك والمواطن ، فأتكلم باعتدال بإذن الله وتعرفوني إن شاء الله وغيركم بذلك ، إذن سأبري ذمتي أمام الله سبحانه وتعالى لأن في النهاية لن يبقى شيء ، في النهاية سأذهب وسأحاسب على ما أقول ، ولا أريد أن أحمل نفسي شيئاً أكذب فيه أو أحاول أنافق فيه أو أجامل فيه ، فخلنا نتكلم من ناحية ربانية إذا أمر ولي الأمر بذلك وقال الشيء هذا عامة وسراً ، برجاء بقول لك الآن شيء من باب الحق ، قال يوم من الأيام أن هناك أراضي موجودة في مناطق معينة نحن وجدنا أن هذه الأراضي ليس عليها ملف استحكام صحيحة أو صكوك صحيحة أو عليها وضع اليد والأخذ وقد أخذناها ، وسميناها مسمى معين لأن في النهاية لم نلاقي أراضي للمواطنين فأخذناها وفي النهاية نسخرها للمواطنين ، هذه سمعتها بإذني ذي ومن الملك الله يحفظه ، وغيره وغيره فأنا أقول الله يسلمك عندما يأمر ولي الأمر بشيء ويكون هناك لجنة مثل لجنة الفساد مثلاً أو لجان أخرى كأهل الحل والعقد كما هو موجود في أيام الرسول صلى الله عليه وسلم وإن تغير اسمه الآن المستشارين أو كبار العائلة أو هم كبار عائلة الأعيان أو هم العلماء إلخ ، وهؤلاء عندما يتابعون المواضيع هذه بصفة بعيدة عن أي صفة حكومية ويشيعون مع الملك الله يحفظه يوصلونه لمواقع بدون أي مصالح خاصة ، بدون أي بطانة ، تعرف بعض المرات الله يسلمك بعض المواضيع أذكرها بسرعة ، يقول رجل وهو جالس على كرسي عاجي ويقول يأكلون أكل غير الرز وهو أصلاً ياكل رز لكن يسميها رزتو في بيته ، والآخر الذي يقول ما نبي ثلاث مئة متر يا طويل العمر خليها ثلاث مئة هذا بالكاميرا ، فمابالك بالسر ، والثالث الذي يقول السعودي لن يستطيع أن يضحي لأنها وصلت 2100 سبحانه وتعالى ، حنا ما استطعنا أن نحدد سعر البترول لثلاثين سنة ، ولم نستطيع أن نحدد سعر اللحم ، هنا الله يسلمك أن طموحات الملك الله يحفظه وولي العهد الأمين إن شاء الله طموحات عالية بينهم وبين ربهم ، سيحاسبون بينهم وبين ربهم في الآخرة عارفين ذلك ، لكن كثير من الآخرين ومن يتسمون بأنهم طلاب علم أو مشايخ أو في وزاراة عليا الدنيا طغت والكرسي طغى والبطون طغت وحب الذات طغى لدرجة أنه ما يدري إلى من يبقى هذا همه الأول ، إذا لم يكن هناك ناس همهم دينهم ووطنهم وبلدهم حتى إنهم في غنى بخير وعافية ، حتى لو مايكونوا في مناصب يستطيعوا أن يتابعوا الأمر ويرفعوا بكل تجرد وضعهم لولي الأمر وانتهى الموضوع بعد ذلك ، لا يحاسبون قصدي أنه ممكن يُعفى أو ما يُعفى بهذه الطريقة أنا أتوقع أنه يقرر أن فعل ولي الأمر وصل للمواطن عن طريق واحد من تأخير بدون فلتره ، فيه أشياء تسمعها من جميع فئات المجتمع ، الله يسخر لنا جميع فئات المجتمع ، يجينا الجميع الكبير والصغير علشان الي عندهم ونوصله ، يوجد الآن 6 ألاف سرير قادم للمملكة العربية السعودية ، التشغيل حقة حيكون كيف ؟ التشغيل آلي التشغيل من برا كيف التدبير لذلك . كذلك الله يسلمك يوم تقول لي موضوع الإسكان وموضوع القرض والصندوق العقاري هذه الواحد حتى يحصل عليها يكون صعب جداً ، وكذلك حتى يحصل عليها أن المشكلة الثانية وش هي التكاليف وصلت إلى مليون ومليون مخمس مئة ألف ، فأنا اختصر الموضوع بالتالي ، إذا كان هناك في ولاء ووفاء ودين ووطنيه ليس على الله صعب وكل شيء ممكن يحصل إذا هناك من يخلصون لهذه البلاد ويخلصون للمواطن الذي يبحث عن ما يقوله لولي الأمر ، أريد في النهاية أقول لا تستطيع أن تضع اللوم على شخص واحد هو ولي الأمر ، عندما يأمر ويكرر بهذه " أمانة في رقبتكم " وإلى آخره مما يقول ، وبعض الناس هذا عمه وقاعد يدافع عنه ، لا ، ليس لأنه عمي وأدافع عنه هذا ولي أمر وفي النهاية أخيراً الله يسلمك ولي الأمر عندما يأمر بذلك أقول لك بكل صراحة وما هو الواقع يستطيع من تحته من بطانة من ولاة أمره من مسؤولين إلى آخره أن يحققوا ما يريده ولي الأمر إذا كان هناك عزم ونفس الطموحات وتقام لجان بحيث أنه توريه بعد شهر بعد أسبوع من الذي يقوم بالواجب ومن الذي لا يقوم ، الذي يقوم بالواجب أهلاً وسهلا ، والذي لا يقوم بالواجب أياً كان أمير وزير محافظ وكيل مجلس شورى يقال له توكل على الله يجي غيرك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
المقدم / بارك الله فيك سمو الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز ، شكر الله لك هذه المداخلة ، طبعاً تحدث سمو الأمير عن إعلان هذه الميزانية العالية وتحدث كذلك ما تلفظ به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بعد إعلان هذه الميزانية أن هذا أمانة في أعناقكم أو رقابكم على كل شخص أن يقوم بعمله كما ينبغي ، ذكر سمو الأمير أن هناك خلل في من يُفترض فيه أن يقوم في صرف هذه الميزانية وفق ما وضعت له وما خصصت له ، ووفق ما يخدم المواطن وينقله من حاله إلى حاله الأخرى يختصر له بعض المهاناة التي يعيشها في البعض في الجانب الصحي في جانب الإسكان في جانب التعليم ، هناك بعض الإشكالات لازالت موجودة ولم تُحل ؟
أولاً نشكر سمو الأمير على هذه المداخلة ، نسأل الله عزوجل أن يبارك في هذه الميزانية التي هي أكبر ميزانية في تاريخ المملكة قاربت التريليون فنسأل الله تعالى أن يجعل فيها البركة ، اتفق مع سمو الأمير في أن الخلل يكون في التطبيق والتنفيذ في الحقيقة ، الحقيقة لا أبالغ إن قلت أن أكبر الأزمات في العالم الإسلامي عموماً أزمة الإدارية تحتاج إلى المسؤول القوي الأمين ، لا يكفي القوة بدون أمانة ، ولا أمانة بدون قوة ، فالأمين بدون قوة صلاحه لنفسه ، والقوي بدون أمانة أيضاً كذلك يُفسد وربما يأكل ، نحتاج إلى ذلك المسؤول القوي الأمين ، الذي يعمل ويؤدي عمله بكفاءة وإتقان مع أمانة ، وهذا في الحقيقة وجودة في المجتمع قد يصل إلى 1% أو أقل كما قال عليه الصلاة والسلام " الناس كإبل مئة لا تكاد تجد فيهم راحلة " يعني الإبل مئة والراحلة النجيبة التي يعتمد عليها لا تكاد تجدها في المئة من الإبل ، أيضاً القوي الأمين في مجموع الناس هذا يعتبر قليلاً لكن نحن نريد هذا لقوي الأمين ، عندما يعمل بكفاءة وإتقان وأمانه هذا الذي تنهض بالبلد وهو الذي يستطيع أن يستثمر هذه المبالغ فيما ينفع الناس ، كما نقل سمو الأمير خالد حينما قال خادم الحرمين عندما قال { لا عذر لكم } والحقيقة مع هذه المبالغ الكبيرة لا عذر للمسؤولين ، المال موجود لكن بقي العمل بقي إتقان الأداء ، بعض المسؤولين ينظر إلى عمله أنه مجرد عمل يتقاضى آخر الشهر عليه مرتباً ، نحن نريد مسؤول يحمل هم المسؤولية الذي يتقن عمله ، الذي يؤديه مع كفاءة وأمانة ، هذا هو الذي يستطيع أن يستثمر المبلغ الذي يُتاح لإدارته وتصلح به الأمور وتصلح به الأوضاع .
أشير إلى نقطة أخرى وهي مسألة أيضاً أن بعض الناس وربما حتى بعض طلاب العلم كأنهم أشبه عوام بالنسبة أولاً لمسألة شكر النعمة ينبغي لفت نظر شكر نعمة الله عزوجل ، فبعض الناس يظل متسخطاً دائماً ، مهما حصّل من أمور الدنيا يبقى متسخطاً متشكياً ملقي بالائمة على الأخرين ، وقد جاء رجل إلى عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه ويسأله عن حاله هل يحل له أن يأخذ من الناس لو أعطوه ، فقال له عبدالله بن عمرو : ألك دار ؟ ، قال : نعم ، قال : ألك امرأة ؟ ، قال : نعم ، قال أنت من الأغنياء " قال وإن عندي لخادماً ، قال : فأنت من الملوك ، واستدل بقول موسى لقومه ( يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكاً ) قال ابن عباس : كان الرجل في بني إسرائيل إذا كان له دار وخادم وزوجة سمي ملكاً ( وَجَعَلَكُم مُّلُوكاً ) فينبغي أيضاً شكر نعمة الله عزوجل ، وأما بالنسبة للأثرة التي قد تحصل عند بعض الناس ، الاستئثار بحظوظ الدنيا فهذا موقف الشرع منه واضح ، وضحه النبي عليه الصلاة والسلام وأخبر أنه سيقع قال " وسيكون بعدي اثرة وأمور تنكرونها " وأمر النبي عليه الصلاة والسلام بالصبر على مثل ذلك وعدم المنابذة في مثل هذا والإصلاح قدر المستطاع ، فينبغي أيضاً توعية الناس بالموقف الشرعي من مثل هذه الأمور ، ونسأل الله عزوجل أن يصلح أحوال المسلمين .
41328992610.gif

أم محمد
** تسأل عن سنة العصر وكذلك سنة الظهر متى تكون في وقتها
وسؤال الأخت سارة : كم راتبة صلاة العصر وصلاة الظهر وما آخر وقت لهما ؟
أولاً قولها سنة الظهر وسنة العصر يعني هذه التسوية محل نظر ، سنة الظهر سنة راتبة أما العصر فليست من السنن الرواتب ، فينبغي أولاً التنبه للفرق بين الأمرين
ثانياً سنة الظهر يبتدأ وقتها بدخول وقت صلاة الظهر وذلك بزوال الشمس وقت أذان الظهر ، لكن الإشكال عندها وعند بعض النساء أنهن يعتقدن أن السنة لابد أن تؤدى قبل الصلاة في المسجد ! ، وهذا غير صحيح لا علاقة لصلاة المرأة والصلاة في المسجد ، ليس بينهما وبين الصلاة في المسجد أي ارتباط المهم ارتباطها بالوقت فإذا دخل الوقت فتؤدي السنة الراتبة حتى لو تأخر أداء السنة الراتبة وخرج الناس من المسجد لازال الوقت متسعاً مثل وقت الظهر يمتد إلى أذان العصر ، لا تربط نفسها بصلاة الجماعة في المسجد فليس لها أي علاقة بصلاة الجماعة في المسجد ، إذن السنة القبلية يمتد وقتها إلى أن تأتي بالفريضة , والسنة البعدية من بعد الفريضة إلى آخر وقت لصلاة الظهر ،
وأما بالنسبة للسنة التي قبل العصر الواردة في حديث " رحم الله امرء صلى قبل العصر أربعاً " على تقدير ثبوته على أن فيه كلاماً فهي تكون بعد دخول وقت صلاة العصر ، بعد أذان العصر وقبل أداء الفريضة وبعد صلاة العصر ليس هناك سنة بل هو وقت نهي .
41328992610.gif

أم محمد
** تقول حجت العام الماضي وطافوا طواف الإفاضة في اليوم الحادي عشر ؟
لا بأس طواف الإفاضة وقته واسع ، يبتدأ من منتصف الليل ليلة العيد يوم النحر ويمتد قيل إلى آخر شهر ذي الحجة وقيل لا حد له وهو الأظهر وهو قول جمهور الفقهاء ، فوقته واسع سواء أتت به طواف الإفاضة في يوم العيد أو اليوم الحادي عشر أو الثاني عشر أو بعد ذلك الأمر في هذا واسع .
41328992610.gif

أم عبدالله
** تقول بأن والدتها حجت مفردة وسكنت في الششة وتأتي حين ترمي الجمار وتبيت حتى صلاة الفجر ؟
لا بأس بهذا لأنها أتت بالقدر الواجب ، القدر الواجب هو أن تبيت في منى أكثر من نصف الليل فإذا باتت في منى المقصود بالمبيت هنا المكث في منى أكثر من نصف الليل ، إذا حصل هذا المكث في منى أكثر من نصف الليل فقد أتت بالقدر الواجب ، وأما القدر المستحب أن تبقى بمنى ليلاً ونهاراً هذا هو الأفضل والأكمل ، لكن الحد الأدنى للواجب هو أن تبقى بمنى أكثر نصف الليل وهذا قد تحقق بالنسبة والدتها .
41328992610.gif

** في يوم العيد بعدم رمت وقصرت والدتها لبست النقاب ؟
مادام أنها رمت وقصرت فقد حلّت التحلل الأول فلا بأس أن تلبس النقاب ولا بأس أن تتطيب ولا بأس ان تقلم أظافرها وتقص شعررها ، يعني لا بأس بارتكاب جميع محظورات الإحرام التي كانت محظورة عليها وقت الإحرام ، ماعدا ما يتعلق بالجماع فقط ، فهذا لا يكون إلا بعد التحلل الكامل .
41328992610.gif

أبو عبدالعزيز
** يسأل عن حكم التورق في أسهم جبل عمر وكذلك من الراجحي ؟
لا بأس التورق في مثل هذه الأسهم ، هذه الشركة من الشركات المباحة والتورق لا بأس به ، بل إنني أقول أفضل طريقة للحصول على السيولة النقدية من رغب بالسيولة النقدية هو عن طريق التورق عن طريق الأسهم ، أسهم الشركات المباحة ، لماذا ؟ لأن التملك فيها واضح والقبض فيها واضح ، لأنه اشترط لمن يريد أن يتورق عن طريق الأسهم أن يفتح له محفظة فالأسهم يشتريها البنك فتكون في محفظته ثم يبيعها هذا المتورق تكون دخلت محفظته فيكون ملكها وقبضها ثم يبيعها أو يوكل البنك لا بأس على طرف ثالث ، فالتملك هنا واضح والقبض واضح والتعيين موجود ولذلك افضل طريقة للحصول على السيولة النقدية هو التورق عن طريق أسهم الشركات المباحة .
41328992610.gif

أبو جنى
** حكم قرض بنك سامبا ؟
هذه الصورة الأخرى للتورق غير الجائز ذكرنا التورق الجائز وهو أسهم الشركات المباحة ، التورق غير الجائز له صور منها الصورة التي ذكرها الأخ السائل أبو جنى
التورق المنظم عن طريق الأرز مثلاً أو المعادن أو المكيفات ، الإشكالية في هذا التورق هو عدم التعيين ، عدم تعيين السلعة فالأرز غير معين التعيين لابد منه هو شرط متفق عليه عند أهل العلم ، فعندما الآن البنك يريد أن يبيع على هذا العميل هذا الرز لا بد أن يكون معيناً و محدداً بحيث لو أراد العميل أن يأخذ الأرز ويقبضه ويتصرف فيه ويبيعه على طرف آخر أمكنه ذلك الواقع أنه ربما البنك يملك كميات من الأرز لكن يبيعها على العملاء على سبيل الشيوع وعدم التعيين ومثل هذا لا يجوز وقد منعت منه المجامع الفقهية ، مجمع الفقة الإسلامي برابطة العالم الإسلامي ، ومجمع الفقه الإسلامي الدولي كلها منعت من التورق المنظم بهذه الطريقة ..
ويمكن ضبط هذه الطريقة لو وجد التعيين أهم شرط هنا هو التعيين ، لو أمكن تعيين السلعة للعميل بأن جعل هذا الرز مثلاً مرقماً وأنت أيها العميل عندما تشتري يكون لك الرقم الفلاني ويكون هذا الأرز لا يباع على غيرك يكون ملكاً لك فإن شئت أخذته وإن شئت وكلت من يبيع عنك هنا لا بأس به ، لكن الوقع طرق التورق في كثير من البنوك هو عدم تعيين السلعة المباعة والتعيين هنا شرط متفق عليه عند جميع أهل العلم ومع عدم التعيين هذا التورق لا يجوز .
41328992610.gif

مناوي
** ما حكم قول إن شاء الله بعد أن يحلف الإنسان ؟
لا بأس بهذا بل إن الحالف إذا قال إن شاء الله فإنه لا يحنث حتى لو لم يفعل ما حلف على فعله ، أو أنه فعل ما حلف على تركه ، قال النبي صلى الله عليه وسلم " من حلف فقال إن شاء الله لم يحنث " وهو حديث صحيح عند أصحاب السنن ، وأيضاً جاء في البخاري في قصة سليمان بن داوود عليهما الصلاة والسلام لما قال " والله لأطوفن الليلة على تسعين امرأة تلد كل امرأة غلاماً يقاتل في سبيل الله ، فقال له الملك : قلن إن شاء الله ، فلم يقل إن شاء الله فلم تلد له سوى امرأة واحدة شق انسان " ، يعني نصف إنسان ، يقول النبي صلى لله عليه وسلم وهذا موضوع الشاهد " لو قال إن شاء الله لكان دركاً لحاجته ولم يحنث " هذا لفظ البخاري ، فقوله " ولم يحنث " فيه إشارة إلى أن الحالف إذا قال إن شاء الله فإنه لا يحنث ، ولهذا يقال لا يحنث فقيه لأن الإنسان الذي عنده فقه كلما أراد أن يحلف قال إن شاء الله ، والله لأفعلن كذا إن شاء الله ، والله لا أفعل كذا إن شاء الله وبذلك لا يحنث مطلقاً سواء تحقق ما حلف عليه أو لم يتحقق فلا يحنث مطلقاً فهذه فائدة أقولها للأخ المشاهد كلما احتجت للحلف فاقرن الحلف بقول إن شاء الله فإنك لا تحنث على الدوام .
41328992610.gif
 
رد: حلقة يوم الأحد 17\2\1434هـ للشيخ سعد تركي الخثلان "حفظه الله"

أثابكِ الله أختي الفاضلة
ونفع بكِ الإسلام والمسلمين
 
رد: حلقة يوم الأحد 17\2\1434هـ للشيخ سعد تركي الخثلان "حفظه الله"

بارك الله فيكِ وجزاكِ خيراَ



ممكن تكبير الخط شوي ؟
 
عودة
أعلى