تفقد الغائب عن المسجد
كتبه إبراهيم فوزىبسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام علي محمد رسول الله , أما بعد : -
تفقد الغائب عن المسجد
من فتاوى اللجنة الدائمةس : نحن ندعو المصلين في صلاة الفجر والعشاء، ونتفقد المتخلفين عن الصلاة، فهل ورد هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم، أرجو إيضاح الموضوع مع الدليل؟
ج : - الواجب على المسلمين التناصح بينهم والتعاون على البر والتقوى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد يحتاج المسلم في القيام بذلك إلى تفقد أحوال أخيه لا للتجسس عليه، بل ليزوره إذا مرض وينصح له بما ينفعه أو يدفع عنه، وليعينه في جلب مصلحة أو دفع مشقة أو ضرر، ويأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر ونحوذلك، ومن ذلك تفقد المصلين، فقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه تفقد المصلين في صلاة الفجر فقال " أَشَاهِدٌ فُلَانٌ ؟ قَالُوا : لَا ، قَالَ : أَشَاهِدٌ فُلَانٌ ؟".
اللجنة الدائمة
ننصح بالآتي :-
أولا قبل التفقد :-
1 – يتم تعيين أخ ( لين – متواضع – اجتماعي – معروفا بحبه ورحمته للمسلمين – بشوشا – سهل الكلام , بعيدا عن التكلف والتقعر والتشدق ) مسؤلا عن تفقد الغائب من رواد المسجد , ويعينه المصلون باعلامه عن غياب أحدهم
2 – يمكن أولا التفقد بالهاتف فهو أيسر السبل
3 - يبدأ التفقد بعد غياب ثلاثة أيام , للمجهول حاله , ويبدأ تفقد من علم سبب غيابه من مرض أو غيره في نفس اليوم .
4 – يتم الاعلان عن مرض أو غيره , لفلان بعد صلاة العشاء , في المسجد , ويتم الاعلان سرا في حالة وجود سبب يستحب اخفائه مثل ( ضعف التزامه وتركه لصلاة الجماعة , أو مشكلة اجتماعية ) تلافيا لاحراجه ومعاونة الشيطان عليه
5 – تحتسب النية لله تعالي أولا , ويذهب مسؤال التفقد ومعه بعض رواد المسجد , والغرض معاونته علي طاعة الله سبحانه وتعالي , فيشعر بمن يسأل عنه من اخوانه المصلين , حبا في الله , ليس لغرض دنيوي زائل .
6 – لابد من مشاركة إمام المسجد والوجهاء في التفقد لألا يشعر بالضغينة والاصتصغار منهم
7 – يراعي توقيت مناسب للزيارة فيستبعد أوقات النوم وغيره , إلا للضرورة
8 – يراعي جدااااا قصر وقت الزيارة المنزلية لألا ينزعج غيره من أهله لضيق المكان أو تأذيه من الكلام لشدة المرض , علي سبيل المثال
9 – يفضل في هذه الزيارات عدم تناول أي مشروبات وغيره – بحجة - ضيق الوقت أو الرغبة في الانصراف لدخول وقت الصلاة , بأدب واحترام , وذلك للمشقة الواقعة غالبا علي المريض أو صاحب المشكلة , لأنه في موقف يجعله غير مستعد – علي الأرجح للضيافة – فلا نزيد التعب عليه , بل غرض الزيارة التخفيف والتعاون علي البر والتقوى لوجه الله الكريم .
10 – يفضل الذهاب - خاصة للفقراء - بهدية ولو للأطفال , مهما قل ثمنها , لتأثيرها الشديد علي النفس , وتمهيدها لقبول كلام الزوار , قال النبي صلى الله عليه وسلم (تَهادُوا تَحابُوا) قال الألباني في «الإرواء» حديث صحيح (1601)
ثانيا :- عند التفقد:-
11 – القاء تحية الإسلام وطلاقة الوجه واظهار التواضع واللين
12 – يراعي الجلوس حيث يطلب منك , واظهار التواضع والاحترام وعدم التكلف, واخفاء الاندهاش الذي يظهر عفويا من البعض , فعلي سبيل المثال , بعض الأسر تسكن في أماكن تكون للبعض مأساوية
13 – تجنب النظر للبيت مهما دلت محتوياته من غني أو فقر أو دلالة علي مشكلة أو غيره , بل النظر الساكن المطمئن بذكر الله سبحانه وتعالي
14- تجنب نهائيا الكلام في الهاتف وقت الزيارة , فهي مزعجة , وربما تدل علي عدم الاحترام
, كما أنها تضيع وقت الزيارة القصير لغير الغرض .
15 – يراعي عند سماع المشكلات وخاصة الأسرية , عدم الانفعال , بل الهدوء ولو بالتظاهر الشديد به , لأنك في بيته فلا ينبغي اظهار ما يشعر بالاستهزاء والسخرية .
16- يشدد جدا - في حالة المشكلات الشخصية والاجتماعية - علي عدم ذهاب الثرثارون المعلوم عنهم افشاء الأسرار , فهؤلاء يزيدون النفرة والخلاف
17- ينبغي اظهار التشجيع والسرور للجوانب الايجابية , فالبعض يركز فقط علي الجوانب السلبية , كأن صاحب المشكلة المسلم ليس به أي خير يذكر
18 – تجنب الغيبة وقبيح الكلام , والرد بالنصيحة والحكمة والموعظة الحسنة ان ظهر ذلك من أهل البيت
19- تجنب الحضور للتفقد وأنت عصبي المزاج أو مشغول جدا أو يبدوا عليك الرغبة في الانصراف السريع , وأنت لازلت في بداية الزيارة التفقدية , فهذا باب شيطاني لاظهار عدم الاهتمام وبلادة الرغبة في مساعدة أخوك المسلم
20- يستحب قطع الحديث – لهدف الاحتفاظ بالهدوء والطمئنينة – بالصلاة علي النبي أو آية كريمة أو حديث يخص المدعو من مرض أو مشكلة
21- يمكن لعلو الهمة والتشجيع ذكر قصة قصيرة حول المشكلة أو المرض , وهو اسلوب شيق ونافع جدا للعوام الذين يصعب عليهم الفتوي والأحكام الفقهية , مثل قصة مرض أيوب عليه السلام
22 – يمكن وضع حل سهل وبسيط جدا , بسماع محاضرة أوخطبة عن الموضوع , مثل ( ثواب صلاة الجماعة ) لمن يتهاون في صلاة الجماعة مثلا , وهو ميسر لانتشار أجهزة الكمبيوتر أو التسجيلات لمن لازال يستخدمها
23 – يجب الالتزام بغض البصر عن محارم البيت
24 – تجنب عدم الاكثار في الزيارة , بل يمكن استخدام الهاتف أودعوته لجلسة في المسجد في غير وقت الصلاة , لتجنب احراجه , لرغبته في عدم معرفة مشكلته من رواد المسجد
25- لايجب وضع حل للمشكلة التفقدية فورا , مثل بعض البدع عند المتفقد ولكن يمكن تكرار النصح والاستعانة بأهل العلم وغير ذلك في مرات ومرات
26 – لا تنسي شكر أهل الدار علي حسن السماع وأدب الحوار
27 – يجب النصح باللين والحكمة والموعظة الحسنة , عند وجود منكرات
28 – تجنب رفع الصوت في الحديث فهو ازعاج وفضيحة في بعض الأحوال , لوجود من يتصنت غالبا
وأخيرا نذكر بحديث رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ، وَأَحَبُّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ ، أَوْ تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً ، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا ، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا ، وَلأَنْ أَمْشِيَ مَعَ أَخٍ لِي فِي حَاجَةٍ ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ - يَعْنِي مَسْجِدَ الْمَدِينَةِ - شَهْرًا ) السلسلة الصحيحة(906).
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين