• مرحباً بكم في منتديات ولد البحرين الإسلامية بِحُلّته الجديدة

اللحــنُ فى القـــراءة

نقاء القلوب

Active Member
اللحــنُ فى القـــراءة
هو الخطأ أو الميل عن الصواب فى القراءة ، وينقسم إلى قسمين :-



القسمُ الأول , اللحنُ الجليّ :-

أى الظاهر , وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف اللغة سواء أخل بالمعنى أم لا .

أمثـــــــــلة :

1- تغيير حركة بحركة : كما فى قوله تعالى : [أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ]. {الفاتحة :7}.فإذا تحركت التاء بالضم جعلتَ الضمير للمتكلِّم بدلاً من المخاطَب ، وإذا تحركت بالكسر جعلتَ الضمير للمؤنث ، مما يُخلُّ بالمعنى فى كليهما.


2- إبدال حرف بحرف آخر: مثل إبدال الطاء تاء وذلك بترك استعلائها كما فى قوله تعالى [ الطَّلاقُ] . {البقرة – 229 } ؛ فتنطق [التَّلاقِ] .{غافر – 15 }.

أو إبدال الصاد سيناً بترك استعلائها أيضاً ، كما فى قوله تعالى [يُصْـحَبُـونَ] . {الأنبياء – 43 } ؛ فتنطق : [يُسْـحَبُـونَ] . {غافر – 71 } . وفى كليهما تغيير وتبديل للمعنى .

3- حذف حرف أو زيادة حرف : كحذف حرف المدّ فى قوله تعالى "إِنَّـا نَحْنُ نَـزَّلْـنَا الذِّكْـرَ " { الحجر-9 } ؛ فتنطق : ( إنَّ نحن ) ، أو زيادة حرف كما فى المثال السابق فتنطق ( إنَّا نحنو) ، وكما فى قوله تعالى "يَوْمَ يَأْتِ لا تَكَلَّمُ.... " { هود – 105 } ؛ فتنطق : ( يأتي ) ؛ بإثبات الياء المحذوفة خطّاً و لفظاً .

4- تغيير حركة الإعراب : كرفع الهاء أونصبها فى قوله تعالى :-

" الْحَمْـدُ لِلَّـهِ " { الفاتحة – 2 } .


5- تحريك السواكن من الحروف : كتحريك النون أو الميم بالفتح فى قوله تعالى : " أَنْـعَـمْتَ عَلَـيْهِمْ " . { الفاتحة – 7 } ، أو تحريك الهاء الأولى الساكنة بالضم فى قوله تعالى " أَيْـنَمَا يُوَجِّههُّ " .

{ النحل – 76 }.

6- تسكين المتحرك من الحروف : كما فى قوله تعالى " كُـفُواً أَحَـدٌ" . {الإخلاص – 4 } ، فتقرأ : كُـفْـواً أَحَـد.


حكمُ اللحنِ الجليّ :-

يحرُم بالإجماع إذا تعمده القارئ ، ولكن إذا كان ناسياً فلا إثم عليه ، فإذا كان جاهلاً بالحكم وأهمل التعليم فإنَّ الإثم يلحقه ، أما إذا كان فى سبيل التعلم وأخطأ ، فهذا والله أعلم هو المقصود بالقول : "جاهلاً".


القسمُ الثاني ، اللحنُ الخفيّ :-

هو خلل يطرأ على الألفاظ ، فيخِلُّ بعرف القراءة دون المعنى ، أو هو :ترك إعطاء الحرف حقه من تجويد لفظه.


وهو قسمان :-

أ) قسم يعرفه عامة القراء : مثل ترك الإدغام فى موضعه وكذلك الإظهار والإخفاء والترقيق والتفخيم .... إلى غير ذلك مما هو مخالف لقواعد هذا الفن.


ب) قسم لا يعرفه إلا مهرة القراء: نحو تكرير الراءات وتطنين النونات بالمبالغة فى الغنّات ، وتغليظ اللام فى غير محِلِّه ، وكذلك ترك زمن الغنة والمدّ ، أو الزيادة والنقص عن مقدارهما ، وكذلك ترعيد الصوت بالمد والغنة ، إلى غير ذلك مما يذهب برونق اللفظ وحلاوته وطلاوته.


حكمُ اللحنِ الخفيّ :-

فيه خلاف بين أهل العلم ؛ قال البعض بتحريمه كالجليّ ، وقال البعض بكراهته دفعاً للحرج ، وسيأتي تفصيل هذا فى التعليق على مخرج الجوف لاحقاً.


والناس فى القراءة أقسام ([1]) :

أولاً ، محسن مأجور :-

وهو من سعى إلى تعلم كتاب الله ، واجتهد قدر الطاقة ، وتلقاه من أفواه الثقات المجيدين.


ثانياً ، مسيء آثـم :-

وهو من قدر على تصحيح كلام الله تعالى باللفظ الصحيح العربـيّ الفصيح ، إلا أنه عدل إلى اللفــظ

الفاسد والنطق الأعجمى استغنــاءً بنفسِـه واستبداداً برأيه وحَـدَسِـه واتكالاً على ما ألِـف من حفظـِه الخاطئ ، واستكباراً عن الرجـوع إلى عالمٍ يوقفُـه على صحيح لفظِهِ.


ثالثاً ، مسيء معذور :-

وهو من اجتـهد فلم يطاوعه لســانه على النطق الصحيح ومن اجتهد فلم يجد من يعلمه ويهديه إلى صواب القراءة فإنه : " لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا ". ( البقرة (286) )

[1]) السهل المفيد في أحكام التجويد/بتصرف يسير
 
رد: اللحــنُ فى القـــراءة

جزاكم الله خير ...
 
رد: اللحــنُ فى القـــراءة

جميل جدا أختي الفاضلة
أراه من أجمل الشروحات
بارك الله فيك
و أنار دربك
تحياتي​
 
رد: اللحــنُ فى القـــراءة

موضوع مهم

جوزيتم خيرا
 
عودة
أعلى