• مرحباً بكم في منتديات ولد البحرين الإسلامية بِحُلّته الجديدة

الكرامات عند الصوفية ، أدخل وشاهد العجب

نورة محمد

Active Member

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
:فهذه سلسلة كرامات مزعومة لبعض الصوفية ، وقد سطرها أئمة الخرافة في كتبهم ..
كتبتها للأسباب التالية :

1.لنرى الغيرة على الإسلام عند بعض من شارك في الرد عندما ذكرنا عقائد بعض المحرفة .
2.ليعلم الناس حقيقة التصوف ، وأنه عبارة عن عقائد موروثة عن البوذية والهندوسية .
3.ليضحك من تنغصت عليه معيشته .
4.وليعلم الناس فضل الله عليهم أن نجاهم من هذا المستنقع الآسن.


إن من أكثر الأمور التي يتفاخر بها الصوفية ، ويتناقلونها في مجالسهم ومنتدياتهم قديماً وحديثاً موضوع الأولياء والكرامات التي تحصل لأوليائهم .
وسنذكرُ شيئاً من ذلك كنماذج وأمثلة لكبار أوليائهم المزعومين.*
وهذه الكرامات لا ينكرها أحد من المتصوفة حتى يومنا هذا، لأنها مستقاة من كتب الثقات عندهم كإمامهم الشعراني، ومؤرخهم النبهاني، وحجتهم الغزالي،وغيرهم.*

فهم يوردونها دون أي تعليق عليها،لاعتقادهم بصحتها؛بل إنهم يترضون عنهم ويسوقونها على أنها كرامات اختص الله تعالى بها الأولياء،فهم "يعتقدون أن من اتصل بالله وبلغ الغاية في الفناء خضع لهُ الكون وقوانينه، وجرى على يديه خَرْق العادات بما يسمى الكرامات ، مقابل ما كان للأنبياء من معجزات .
"ومحبة الله" عندهم هي كل شيء، والسيئات معها تهون ، وهذا ما جعلهم يحلون لأنفسهم كل ممنوع، فاجترحوا اللذات ووقعوا في الموبقات"
" الموسوعة العربية العالمية 15/203"

والعجب – والاعجب في الصوفية أن هذه الكرامات المزعومة لا تنطلي على السذج فحسب؛ بل على "أساتذة في الجامعات، أساتذة في الطب، والفيزياء، والكيمياء، تكون عقولهم سليمة عند البحث العلمي، وتمسخ عند الحديث عن الولي الفلاني"
" ثقافتنا - زكي نجيب- 72"

وقبل أن أعرض شيئاً من تلك الخزعبلات والخرافات التي يسمونها كرامات ، آمل أن تعذرني –أخي الكريم- حينما أذكر بعض النماذج التي يذوب المرء معها حياءً وخجلاً ، وإنما أنقلها من كتب القوم ومصنفاتهم المعتمدة؛ لتقف على بعض اعتقاداتهم ومدى ما وصلت إليه عقولهم.*



#إليكم مقالا عن الطريقة النقشبندية ..*
قد وصل عبث الشياطين بهم الى حد أخذ العلم عن الحيوانات والتأمين على مايصفون أنه دعاء الكلاب ؟
اقرأوا بأنفسكم ..*

نص المقال : (منقولا عن موقع صيد الفوائد)
يعتقد النقشبنديون عامة والأحباش خاصة أن المؤسس الأول للطريقة النقشبندية هو أبو بكر الصديق ، وكان يستعمل طريقة الذكر النقشبندية بحبس النفس ولا يتنفص إلا في الصباح وكان الناس يشمون رائحة اللحم المشوي فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الرائحة كبد أبي بكر من كثرة ذكره لله.
[إرغام المريد للكوثري _ص30 .
وانظر مجلة منار الهدى 16/20]



قال صاحب الرشحات : "وأما الحيوانات فلنا منهم شيوخ ، ومن شيوخنا الذين اعتمدت عليهم الفرس فإن عبادته عجيبة ، فما استطعت أن أتصف بعبادتهم" وزعم أن السالكين يرون الله بالطريقة التجلية فيرون الله في جميع الأشياء من إنسان ونباتات وحيوانات بل ويتجلى الله في شكل فرس.
[البهجة السنية ص6 ..
رشحات عين الحياة ص133 لعلي الهروي] .*



فالله عندهم يتشكل ويظهر بأشكال مختلفة .
.. بل وذكروا أن الله يصلي .؟
[كتاب السبع أسرار في مدارج الأخيار ص83 لمحمد معصوم]


وإن روح الإنسان لها شبه بالله ولذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن الله خلق آدم على صورته)
[مكتوبات السرهندي 121 و 198..
نور الهداية والعرفان 83]



وفي الوقت الذي يعتقدون فيه أن الله ظل ، يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يرى له ظل لا بالليل ولا بالنهار لأنه نور محض.
[نور الهداية والعرفان 24]



ويزعم النقشبنديون أن بهاء الدين نقشبند [مؤسس هذه الطريقة] كان يقول للرجل "مُت" فيموت ثم يقول له "قم حياً" فيحيا مرة أخرى"*
المواهب السرمدية 133 ..
الأنوار القدسية 137 ..
جامع كرامات الأولياء 1/146]



وكان يتمثل بأقوالِ الحلاج ومنها هذا البيت :
كفرتُ بدين الله والكفرُ واجبٌ لديّ **
وعند المسلمين قبيح
[الأنوار القدسية 134 ..
الحدائق الوردية 134 ..
مكتوبات السرهندي 282]



ويحكون أن شيخهم علمه أن يطلب المدد من كلاب الحضرة النقشبندية ويخدمهم بإخلاص وأنه اجتمع مرة بكلبِ وحرباء ، فحصل له من لقائهما بكاءً عظيماً وسمع لهما تأوهاً وحنيناً فاستلقى كل منهما على ظهره ، ورفع الكلب قوائمه الأربع إلى السماء وأخذ يدعوا الله ، وكذلك فعلت الحرباء والشيخ واقفٌ يقول: آمين ، يؤمِّنُ على دعاء الكلب والحرباء .
(المواهب السرمدية في مناقب النقشبندية 118-119 .. الأنوار القدسية في مناقب النقشبندية 130)

وأن رجلاً سلَّم عليه فلم يرد عليه السلام ثم أعتذر إليه بعد ذلك بأنه كان مشغولاً بسماع كلام الله*
المواهب السرمدية 130 ..
الأنوار القدسية 135]



وحين توفي حبيب الله جان جانان النقشبندي ارتفع نصف القرآن إلى السماء ووقع في الدين فتور.
[الأنوار القدسية207 ،
المواهب السرمدية 231-232]



وكان الشيخ أحمد الفاروقي يقول "كثيراً ما كان يُعرجُ بي فوق العرش وأرتفع فوقه بمقدار ما بين مركز الأرض وبينه ، ورأيت مقام الإمام شاه نقشبند ... قال "وأعلم أني كلما أريد العروج يتيسر لي"*
[المواهب السرمدية 184 ..
الأنوار القدسية 182]



قال: "وكانت الكعبة تطوف به تشريفاً له" ويروج السيوطي لمثل هذه الأكاذيب*.
[المواهب السرمدية 185
الحدائق الوردية 180
البهجة السنية 80
والحاوي للفتاوي 1/220 للسيوطي]



وكان أحد مشايخهم واسمه عبدالله الدهلوي يقول: "كما أن طلب الحلال فرض على المؤمنين كذلك ترك الحلال فرض على العارفين"
المواهب السرمدية 185..
الأنوار القدسية 213]



وكان الشيخ عبيدالله أحرار ميزة عجيبة فكان عنده قوة ينقل بها المرض من شخص لآخر .
[جامع كرامات الأولياء 2/236 ..
الأنوار القدسية 177]



ونص الدهلوي على أن نقل المرض من كرامات مشايخ هذه الطريقة .
شفاء العليل ترجمة القول الجميل 104]


أما الشيخ محمد المعصوم فقد كان غوثاً يستغيث به الناس ويصفونه بحضرة (القيوم) فقد سقط أحد مريديه عن فرسه في الصحراء ، قال: فاستغثت بحضرة (القيوم) فحضر بنفسه وأيقظني" ، وكذلك أشرف آخر من أتباعه على الغرق فاستغاث به فحضر في الحال وأنقذه .
وكان يغيث الناس في أقصى الأرض وهو جالس في مكانه. فقد استغاث به رجل في سفينة كانت تغرق فمد الشيخ يده وانتشل السفينة وهو في بيته أمام أصحابه الذين رأوا فجأة أن كُمّه صارت مبللة بعد أن رأوه يمدها في الهواء"*
[جامع كرامات الأولياء 1/199
المواهب السرمدية 210-213
الأنوار القدسية 195]



والنقشبنديون يثبتون لمشايخهم العلم بالغيب في الوقت الذي نجد بعضهم يصرحون بنفي علم الله للغيب كما نقله صاحب الرشحات عن أولياء النقشبندية أنه قال :* "إن الله تعالى ليس عالماً للغيب" ونسب السرهندي أصل هذا القول إلى ابن عربي .
[رشحات الحياة 153 ..
المكتوبات الربانية للسرهندي 106]



وإما إثبات علم الغيب لأنفسهم فقد قال الدهلوي : "وللنقشبندية تصرفات عجيبة من التصرف في قولب الناس"*
شفاء العليل ترجمة القول الجميل 104]


فمن ذلك تصرف الشيخ عبدالله الدهلوي تصرفه في باطن المريدين وإلقاء الفيوضات والأسرار في صدورهم .
ومن كراماته أيضاً أن زوجة أحد أصحاب هذا الشيخ قد مرضت ، فالتمس من حضرته أن يدعوا الله تعالى بتخفيف مرضها فلم يفعل ، فألح عليه ، فقال له: لا تبقي هذه المرأة أكثر من خمسة عشر يوماً ، وبقدرة الله تعالى توفيت يوم الخامس عشر"
المواهب السرمدية 249و251
جامع كرامات الأولياء 2/129
الأنوار القدسية 216و217


ولم يكن من خاطر في قلوب الناس إلا ويطلع عليه .*
[المواهب السرمدية 173..
الأنوار القدسية 175..
جامع كرامات الأولياء 2/140]



وقد حكى الكوثري عن أبي الحسن الشاذلي أنه قال: "أطلعني الله على اللوح المحفوظ ، فلولا التأدب مع جدي رسول الله لقلت هذا سعيد وهذا شقي"*
[ارغام المريد شرح النظم العتيد لتوسل المريد برجال الطريقة النقشيندية 39]

وكان الشيخ عبدالله الخاني يخبر بالأمور قبل وقوعها وكان لا يسأل أتباعه عن أحوالهم وإنما يخبرهم عنها
[جامع كرامات الأولياء 1/222-223]


وخطر ببال أحد الواقفين أمام الشيخ محمد سيف الدين الفاروقي أن هذا الشيخ متكبر فعرف ما في قلبه وقال له‎ ‎: "تكبُّري من تكبر الحق تعالى"
[المواهب السرمدية 215..
الأنوار القدسية 200 ..
جامع كرامات الأولياء 1/204]




سخافة عقول الصوفية ،اسأل الله العافية
الصوفية من أكثر الطوافة سخافة للعقول ، فقد استحكمت فيهم خسارة الدين والعقل ، فلا دين يوعظون به ، ولا عقل يعتبرون به ، وسوف أذكر إشارة بعض سخافاتهم مع ذكر مصدره ، وراجعه إن شئت وإلاّ فاكتفِ بالإشارة واسأل الله العافية ، واحمده على نعمة الهداية التوحيد والسنة .

★منهم ولي مكث أربعين سنة لم يأكل ولم يشرب !!
[ جامع الكرامات للنبهاني : 1/299]

★منهم ولي ينام سبع عشرة سنة ثم يقوم ليصلي بدون وضوء !!
[ جامع الكرامات للنبهاني : 2/428-429 ] .

★ومنهم من يقول لعصاه : كوني إنساناً فتكون إنساناً ، فتذهب وتقضي حوائجه ثم تعود كما كانت !! .
[ جامع الكرامات : 1/296-297 ]

★ومنهم من زعموا أنه لم يدخل الحمام قط !!! .
[ طبقات الشعراني : 1/46 ] .


★ومنهم من لا يدخل الحمام إلاّ كل ثلاثة أشهر !!!!
[ جامع الكرامات : 2/366 ] .

★ومنهم من يجلد خادمه بإحليل نفسه !!!!!! ، بعد أن مدّه فطال طولاً عجيباً و وضعه على كتفه فلما فرغ عاد إلى طوله الأول !!!!!
[ جامع الكرامات : 2/396 ]

★ومنهم : من زعم أن الجيلاني أمر الملائكة أن تسجد لأحد الأولياء !!
[ الفتح الرباني : 370 ] .

★ومنهم : من زعم أن الكعبة تطوف حول أوليائهم خارج مكة !!
[ نشر المحاسن : 33 ] .


وللفائدة : هذا النبهاني صاحب : ( كرمات الأولياء !!!! ) ، له كتاب : ( شواهد الحق ) من أقذر الكتب وأقبحها ، فانتهض إليه أسود التوحيد والسنة فأبطلوا بنيانه وأخرسوا لسانه ، وهو حي يرزق ذلك الحين !!! .
فردّ عليه شيخ مشايخنا سليمان بن سحمان رحمه الله تعالى ، وله فيه قصيدة [ ديوانه : 89 ] مطلعها :

وقفت على نظمٍ حوى الكفر والشرّا **
وصاحبه خبُّ لئيمٌ وقد أجرى

ينابيع كفرٍ في تقاسيم غيّه **
فحرّر في تقسيمه الإفك والشعرا

إلى آخر قصيدته ، كما ردّ عليه شيخ مشايخ الأشياخ : أبو المعالي الألوسي رحمه الله تعالى في كتابه منقطع النظير : ( غاية الأماني في الرد على النبهاني ) مطبوع في مجلدين من وقف عليه ظهر له مبلغ ضلال الرجل وغيّه .

ويوجد غير ذلك من الردود التي يتأكد علينا جميعاً قراءتها والنظر فيها : ففيها كل ما يكشف شبه القوم ، فلم يأتِ أتنباعهم بجديد ، لأنهم على دين آبائهم ومشايخهم ، يتكلون بلسانهم وحجتهم ، والحمد لله .


***

يستغرب البعض جمود بعض المتصوفة على عقيدته ، وعدم قبوله للحجج والبينات التي تلقى عليه من كل حدبٍ وصوب ، وذلك مستند إلى تعلّقهم الكبير بالمرجعية الدينية ، وتقديم أمرها على أمر الشارع ، فتعظيم المريد للشيخ ، وانكساره بين يديه ، والافتقار إليه ، وتقبيل الأرض من تحت أقدامه ! ، كل ذلك من مقومات هذه العقلية المتحجرة !

فاللهم لك الحمد على نعمة الهداية والاتباع ، فهذه هي الصوفية التي يريدون ، ومن يزعم براءته من هذه الخزعبلات فليعلن كفره بها ، وجحودها ، وجحود أهلها .

مما يدعو المسلم إلى اللهج الكثير بحمد الله تعالى مايراه من تنكب قلوب الكثير من الصوفيين عن قبول الحق والإصغاء إليه ، وهذه حكمة الله تعالى مع من لم يرد هدايته ..
قال تعالى ( وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ)
الأنفال:23 .

ولا يحزن المؤمن من عدم قبولهم للحق ، ما عليه إلاّ البلاغ .. قال تعالى ( وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقاً فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّماً فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ)
الأنعام 35

وقال تعالى ( فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً)
الكهف 6

وقال تعالى ( أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ)
فاطر 8



لا أقول : دمعة على التوحيد ؛ بل نحيبٌ وبكاءٌ يفتت الكبد لا ينقطع ولا يتوقف ، فالخرفات غدت تنخر جسد الأمّة باسم الدِّين ، وشركيات تؤله البَشر عُدت من أصول التوحيد ، وخزعبلات وهلوسات تحمل اسم كرامات .
ونحن لا ننكر كرامات الأولياء ؛ لكن الذي ننكره الاستخفاف بالعقول ، والضحك على عوام الناس بترهات وقصص يستحي من ذكرها الأطفال ، باسم الزهد والورع والتُّقى ، وقد تصدر غلاة الصوفية هذا الشأن وما أكثرهم ونالوا قدم السبق في هذا الباب .
فكتُبهم تعِجُّ بالشركيات ، ومنتدياتهم بحر لا يدرك قعره من كثرة الطوام .
لمثل هذا يذوب القلبُ من كمد . . .
. . . إنْ كان في القلب إسلام وإيمانُ .





اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبسا علينا فنضل واجعلنا للمتقين إماما ..
أسال الله ان يهدي المتصوفه وان يردهم للحق رداً جميلاً فهم على ضلال مبين والله المستعان ..وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين






إنني أشكو , ولكن إلى الله !
فليسَ في النّاس من يُشكى إليه .
- علي الطنطاوي .
 
th
 
رد: الكرامات عند الصوفية ، أدخل وشاهد العجب

أعاذنا الله من الضلال
لا حول ولا قوة الا بالله
شر العقول وأسخفها عقول المسمون بالصوفية
الحمد لله على الاسلام والتوحيد والسنة
 
عودة
أعلى