الإهداءات


   
العودة   منتديات ولد البحرين الإسلامية > الملتقيات الطبية > قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة
قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة أنواع الأمراض -آخر الأخبار والتجارب العلاجية - قصص التحدي
   


مهم جدا علاج مرض ضمور العضلات

قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
   
قديم 16-04-2010 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مشرفة ملتقى القرآن الكريم

الصورة الرمزية ام المها
إحصائية العضو







معلومات العضو


دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
ت

ام المها غير متواجد حالياً

 

الاوسمة

المنتدى : قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة "> قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة
افتراضي مهم جدا علاج مرض ضمور العضلات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني اعتقد ان هذا الموضوع مهم جدا

لان هذا المرض وراثي و نتائجه وخيمة وربما يعاني منه البعض وهو لا يعرف له اسم أو علاج .
ولذالك بحثت عنه في بعض المواقع وهذه خلاصه ما توصلت إليه

يعرف ضمور العضلات بمجموعة من الأمراض التي تعتبر مزمنة و وراثية و تتصف بفقدان القدرة على التجدد المتتابع مع ضعف عام و تعب و الأم في العضلات الإرادية للإنسان ، و يحمل المريض جين المرض منذ الطفولة إلا أن الأعراض قد تبدأ في فترة متأخرة . متى تظهر أعراض ضمور العضلات في المريض؟

تظهر أعراض مرض ضمور العضلات بصورة عامة في الأطفال ، إلا أن ليس هنالك عمر محدد لظهور الأعراض ، فقد تظهر بأي عمر ، حيث يعتمد ذلك على نوع المرض المصاب ، و كذلك يعتمد ظهور الضمور في أنواع عضلات الجسم أو تسلسلها على نوع المرض .
أما أنواع أمراض ضمور العضلات فتعرف بضمور عضلات الأطراف العلوية أو السفلية ، أو ضمور العضلات الوراثي أو ضمور العضلات البصرية أو ضمور العضلات في الجزء السفلي من الجسم .
و تشمل الأعراض بصورة عامة تقدم مستمر في ضمور العضلات و الذي يؤدي إلى عدم القدرة على حركة العضو المضمورة عضلته بصورة متقدمة مع تنوع في حجم العضلة المضمورة و شدتها بين مرض و مرض أخر ، وبتعبير أخر يمكن القول كلما تم ظهور المرض و أعراضه بصورة مبكرة ، كلما كانت كمية العضلات المضمورة و حجمها اكبر و كانت الحالة أكثر شدة وحدة تدهورت حالة المريض أكثر و أكثر .
و غالباً .... و بسبب هذا المرض الوراثي غير معروف الأسباب قد يؤدي إلى فقدان القدرة على حركة الأعضاء و اللجوء في الغالب إلى الكرسي المتحرك ثم إلى الركود في الفراش بعد تقدم المرض ، و غالباً ما يفقد المريض قدرته على أداء الفعاليات الحيوية كما يصبح المريض غير قابل على تحمل الأمراض المعدية و الالتهابات التي قد تصيبه و قد يودي التهاب بسيط بحياة المريض أو قد يموت المريض بسبب شلل الجهاز التنفسي أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى أو قد يموت بسبب أمراض عضلات القلب .
كيف يتم تشخيص المرض؟
عند ملاحظة وجود الضعف عند الأطفال المصابين يجري الطبيب الفحص الفيزيائي لعضلات المريض و معرفة المرض و الضعف خلال الحركة مع ملاحظة وجود نفس المرض أو أي شيء مشابه في نفس العائلة للملاحظة على أن المرض وراثياً كما تؤكد العينة المأخوذة من العضلة المصابة بعد فحصها النسيجي وجود المرض ، و قد يستعمل الجهاز الالكتروني للعضلات للتأكيد من وجود المرض.
هل ضمور العضلات وراثياً بكل حالاته؟
يعرف ضمور العضلات بكل حالاته كونه وراثياً و تكون إحدى الجينات الموروثة عن احد الوالدين السبب في بعض أنواع الأمراض أو قد تحتاج بعض أنواع من الأمراض إلى أكثر من جين موروثة من الأبوين معاً .
و رغم ذلك فان بعض أنواع أمراض ضمور العضلات مثل مرض دوخين لا يعرف لها تاريخ عائلي مما يثبت أن سبب المرض وجود طفرة وراثية .
هل هناك علاج للمرض؟
ليس هنالك علاج حقيقي لمرض ضمور العضلات لكن هنالك علاج تخفيفي يزيد من قدرة العضلات على الحركة و يقلل الألم و التعب و يزيد من اعتماد المريض على نفسه مثل استعمال الأجهزة الطبية أو استخدام العلاج الفيزيائي.


ولقد قرأت في احد المواقع انه أعلن في الصين العام الماضي عن نجاح عملية جراحية أجريت لمريضة كانت تعانى من الشعور بضعف عام فى العضلات أفضى الى ضمور كلى للعضلات وذلك عبر إستزراع الخلايا الجذلية المكونة للدم وهو ما يفتح أبواب الأمل واسعة أمام علاج هذا المرض الخطير الذى يبلغ عدد المصابين به ستة لكل مائة ألف على مستوى العالم
وذكر بيان أصدره المستشفى التابع لجامعة الطب بمنطقة قوانغشى جنوب غرب الصين أن المريضة تدعى هوانغ وتبلغ من العمر 39 عاما وكانت قد قبل عامين تعانى من ضعف عام فى الأطراف جعلها لا تستطيع أن تفتح عينيها وتعجز عن فتح فمها للكلام أو لتناول الطعام كما جعلها عاجزة عن رفع ذراعيها أو الوقوف بمفردها عقب جلوسها فترات طويلة وهو ما أفضى فى نهاية الأمر الى إصابتها بضمور كلى فى العضلات أدخلت على أثره الى المستشفى يوم 31 ديسمبر العام قبل الماضى فى حالة صحية متردية تقترب من شفا الهلاك

وحسب بيان المستشفى فقد أخضعت المريضة لعلاج أطلق عليه عنوان التحطيم ثم إعادة البناء ويتكون من ثلاث مراحل :تتمثل الأولى فى إخراج الخلايا الجذلية المكونة للدم من جسم المريض، والثانية تركز على تقوية جهاز المناعة عبر العقاقير بينما يتم فى الثالثة إعادة إستزراع الخلايا الجذلية المكونة للدم والتى كان قد تم إخراجها بهدف إعادة بناء نظام جديد لتكوين الدم ولتقوية المناعة

وأكد البيان أن المريضة تحسنت حالتها بصورة ملحوظة وتستطيع حاليا فتح عينيها وفمها ورفع ذراعيها والوقوف دونما مساعدة خارجية .


كما كشف الباحثون الإيطاليون، من معهد (Dulbecco Telethon Institute) بالعاصمة روما، النقاب عن علاج محتمل لمكافحة مرض ضمور العضلات (Dystrophy). وتتمحور الدراسة حول دواء قيد التجربة لمكافحة سرطان الثدي، ويبدو أنه قادر على وقف تآكل العضلات، الذي يميز مرض ضمور العضلات، عدا عن إعادة تنمية كتلة العضلات في الجسم.

ويحوي الدواء المختبري صاد حيوي مسمى (Trichostatin A) يشل نشاط الإنزيم (Histone deacetylases)، وقد يصبح فعلاً أول دواء في العالم فعال لمعالجة هذا المرض الوراثي الذي لم يجد له أي علاج حقيقي، الى اليوم. ويدعى النوع الأكثر شيوعاً، الذي يصيب واحد من أصل 3500 مولود ذكر جديد، الحثل العضلي الدوشيني (Duchenne Muscular Dystrophy) وهو مرض وراثي يتصف بسرعة تدهور وضعف العضلات وضمورها والتي تبدأ من أسفل الجسم (القدمين ثم الرجلين ثم الحوض) إلى أعلى لتشمل عضلات الجسم كله ويعود ذلك الى خلل جيني في عمل ووظيفة وتطور العضلات نتيجة بروتين مسمى ديستروفين (dystrophin) يوجد في العضلات.

وبعد دراسة استمرت عشر سنوات، توصل الإيطاليون الى أن الصاد الحيوي (Trichostatin A) يطفئ نشاط تلك الإنزيمات التي تمنع إعادة تنمية العضلات بالجسم. وشملت المرحلة الأولى من الدراسة عدداً من الفئران المصابة بالحثل العضلي الدوشيني. وعقب تعاطي الصاد الحيوي توقفت وظيفة العضلات عن التدهور. علاوة على ذلك، لوحظ أن الدواء المختبري الذي يحوي الصاد الحيوي ساعد في إعادة تنمية كتلة العضلات، لدى الفئران، التي استطاعت في النهاية ممارسة التمارين الرياضية كما الفئران السليمة.
وحقن الستيرويد هو الحل العلاجي المؤقت لمواجهة هذا المرض العضال. وسيبدأ الباحثون تجاربهم لاحقاً على البشر.

هذا والله اعلم . والله يرحم اخوي ابراهيم ويشفي كل مريض بهذا المرض







رد مع اقتباس
قديم 16-04-2010 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مشرفة ملتقى البراعم

الصورة الرمزية سلسبيل
إحصائية العضو







معلومات العضو


ت

سلسبيل غير متواجد حالياً

 

الاوسمة

كاتب الموضوع : ام المها المنتدى : قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة "> قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة
افتراضي رد: مهم جدا علاج مرض ضمور العضلات

اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين..اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين..اللهم أرحمنا اذا صرنا الى ما صاروا اليه........
اللهم آمين

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نسأل الله ان يرزقنا الجنة وما قرب اليها من قول او عمل ونعوذ بالله من النار وما قرب اليها من قول او عمل ....
رد مع اقتباس
قديم 17-04-2010 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو مميز

الصورة الرمزية هيور
إحصائية العضو








معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
ت

هيور غير متواجد حالياً

 

الاوسمة

كاتب الموضوع : ام المها المنتدى : قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة "> قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة
افتراضي رد: مهم جدا علاج مرض ضمور العضلات

بارك الله فيج

نترى زود من صوبج

هيور







التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 17-04-2010 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو مميز

الصورة الرمزية هيور
إحصائية العضو








معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
ت

هيور غير متواجد حالياً

 

الاوسمة

كاتب الموضوع : ام المها المنتدى : قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة "> قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة
افتراضي رد: مهم جدا علاج مرض ضمور العضلات


~||اسأل الله الكريم رب العرش العظيم

أن يحشرك ياابراهيم مع النبيين والصديقين والشهداء

وأن تكون منزلتك منزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم

بالفردوس الأعلى في جنة عرضها عرض السموات والأرض

هيور..






التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
إضافة رد
   
مواقع النشر (المفضلة)
   
   
الكلمات الدلالية (Tags)
مرض, مهم, العضلات, جدا, علاج, ضمور
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انواع امراض ضمور العضلات ولد البحرين قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة 36 30-10-2011 10:32 PM
الصين تنجح في علاج ضمور العضلات حلا الدنيا قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة 12 29-07-2010 03:52 PM
أمل لمرضى ضمور العضلات أم نور قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة 4 27-07-2010 08:35 PM
اساليب علاجيه قد تساعد في علاج مرض ضمور العضلات احمد الحداد قسم خاص بمرض ضمور العضلات وذوي الإحتياجات الخاصة 2 20-03-2010 11:49 AM


Loading...



   
   

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة منتديات ولد البحرين الإسلامية انما تعبر عن رأي كاتبها فقط
vEhdaa 1.1.2 by NLPL ©2009